جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أمّ القُرى تشارك ضمن فعاليَّات مؤتمر الشَّراكات المُستدامة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , مشاركات , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2022/11/24  |  اخر تعديل - 2022/11/24


شاركت جامعة أمِّ القُرى في مؤتمر الشَّراكات المُستدامة الذي تنظِّمه وزارة التَّعليم تحت شعار: "البحث والابتكار نحو اقتصاد مزدهر"؛ والمقام برعاية معالي وزير التَّعليم أ. يوسف بن عبد الله البنيان، في فندق الريتز كارلتون بالرياض خلال الفترة 23 - 24 نوفمبر 2022م.
 
 
وأكَّد رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب على حرص الجامعة واهتمامها بتحسين جودة مخرجات البحث العلمي، وتحفيز الباحثين من أعضاء هيئة التَّدريس وطلبة الدِّراسات العُليا على المساهمة بأبحاثهم العلميَّة وابتكاراتهم في تنمية الاقتصاد المعرفي والمشاركة في المؤتمرات المحليَّة والعالميَّة.
 
وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ. د. فهد الزهراني أنَّ مشاركة الجامعة في المؤتمر تأتي تعزيزًا لتكامل الجهود بين وزارة التَّعليم؛ ممثلة في: الجامعات، والكُليَّات، والقطاعات التَّنموية والصِّناعيَّة؛ لافتًا إلى أنَّ الجامعة خصَّصت في خُطَّتها الاستراتيجيَّة 2027 مسارات للإنتاج البحثي وتطوير بيئة مصادر المعرفة، إضافة إلى دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال بما يُعزِّز تنافسيَّة المملكة في مختلف المجالات.
 
وتمثَّلت مشاركة الجامعة ضمن: "معرض التّقنيات والابتكارات الواعدة"، في جناح يعرض جهود الجامعة ممثلة في معهد الابتكار وريادة الأعمال ومعهد البحوث والدراسات الاستشارية، من خلال عرض الانجازات المتحقِّقة في هذا المجال، والتَّعريف بمنتجات الجامعة الابتكاريَّة: "بكتيروفيج، والدَّعامة الذَّكيَّة لتقويم العمود الفقري"، إضافة إلى مشاركتها في ورش العمل والجلسات الحواريَّة، فضلًا عن توقيع مذكِّرات تفاهم مع عدد من القطاعات الحكوميَّة والخاصَّة.
 
وقدم عضو هيئة التَّدريس بكليَّة الحاسب الآلي ونظم المعلومات أ.د. عماد فلمبان ورشة عمل بعنوان: "إدارة الحشود مفاهيم وابتكارات وتوطين التّقنيات"؛ تطرق فيها إلى التّقنيات الحديثة التي عكفت على تنفيذها الجامعة بالتَّعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ في: إدارة حشود المشاعر المقدَّسة والحرم المكِّي الشَّريف، ومعرفة الطَّاقة الاستيعابيَّة والتَّنبؤ بها من خلال المحاكاة والنَّمذجة؛ تفاديًا للازدحام أثناء التَّفويج.

 ويدير وكيل الجامعة للابتكار وريادة الأعمال د. علي الشاعري خلال اليوم الثَّاني من المؤتمر جلسة حواريَّة بعنوان: "تطوير النَّقل والخدمات اللوجستيَّة من خلال البحث والابتكار"؛ بمشاركة: معالي رئيس جامعة جدة د. عدنان الحميدان، ومعالي نائب وزير النَّقل والخدمات اللوجستيَّة د. رميح الرميح. وتناقش الجلسة التَّشريعات التي تُحقِّق مستهدفات استراتيجيَّة المملكة في تطوير الصِّناعة والخدمات اللوجستيَّة، ودور الجامعات من خلال البحث والابتكار في تحقيق تلك المستهدفات؛ إما: بالتعليم والبحث والابتكار وريادة الأعمال، أو من جانب الكوادر البشرية.
 
ويهدف المؤتمر إلى إظهار أهميَّة البحث العلمي والابتكار، وعلاقتهما بالنُّمو الاقتصادي، وتحديد الأولويَّات البحثيَّة المتعلِّقة بالقطاع الصِّناعي والتَّنموي، وتحويل الابتكارات والأبحاث العلميَّة إلى منتجات اقتصاديَّة. ويعرض المؤتمر جهود وزارة التَّعليم والجامعات البحثيَّة، وخلق شراكات مع القطاعات الصِّناعيَّة التَّنمويَّة.

جار التحميل