جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أم القُرى تُحقِّق تقدُّمًا بنسبة %70.69 في قياس التَّحوُّل الرَّقميّ لعام 2022


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي , إنجازات ,
أضيف بتاريخ - 2022/11/17  |  اخر تعديل - 2022/11/16

حقَّقت جامعة أمِّ القُرى تقدُّمًا في مستوى التَّحسين ضمن قياس التَّحوُّل الرَّقمي لعام 2022؛ الصادر عن هيئة الحكومة الرَّقميَّة بوصولها إلى نسبة %70.69 بعد أن كانت 40.71% في العام الماضي، كما تقدَّمت 6 مراتب في قطاع التَّعليم والتَّدريب لتصل للمرتبة 14 من أصل 36 جهة تعليميَّة؛ وذلك استنادًا على بيانات الجامعة المُدخلة عبر نظام القياس في تطبيقها للمعايير المستمدة من القرارات والأوامر السَّامية والتَّعاميم بواقع 43 معيارًا في 12 موضوعًا؛ إضافة إلى معايير التَّحوُّل الرَّقمي البالغ عددها 68 معيارًا مقسمة إلى 19 محورًا.

وأكَّد وكيل الجامعة للشُّؤون التَّعليميَّة د. عامر بن عوض الزَّائدي على أنَّ التَّقدُّم الذي أحرزته الجامعة نظير تكامل جهود منسوبيها وجهاتها المختلفة؛ لاستيفاء معايير التَّحوُّل الرَّقمي في كافة تعاملاتها؛ مثمِّنًا الجهود التّقنيّة لعمادة تقنية المعلومات، وحرصها على تطبيق أفضل الممارسات المهنيَّة العالميَّة، وتتبُّع جودة الخدمات التّقنيّة، وتحسينها بتبادل الخبرات في ذات المجال.

وأفاد وكيل الجامعة للشُّؤون التَّعليميَّة أنَّ الجامعة حرصت في صياغة خُطَّتها الاستراتيجيَّة 2027 على مواءمة المستهدفات الوطنيَّة بتخصيص مسار يدعم التَّحوُّل الرَّقمي؛ مشيرًا إلى استمرار جهود الجامعة لمواصلة تقدمها ضمن قياس التَّحوُّل الرَّقمي للعام القادم.

بدورها أوضحت وكيلة عمادة تقنية المعلومات د. هناء بنت عبد الرحيم يماني أنَّ التَّقدم الرَّقمي في قياس 2022 يشير إلى اهتمام الجامعة بتوفير أنظمة مؤتمتة وخدمات تقنيَّة في مختلف مقار وفروع الجامعة، لافتة إلى أنّ العمادة ستواصل جهودها العمليَّة لبناء وتطوير منصَّة تشمل بنية تحتيَّة وشبكات وقواعد بيانات حديثة ومتطورة، بما يضمن الأمن المعلوماتي وخدمة العمليَّة التَّعليميَّة، وتجويد مخرجاتها باستخدام أحدث التقنيات؛ لتكون منظومة رقميَّة ذكيَّة تحقِّق تمكين واستدامة التَّطوير في التَّحوُّل الرَّقمي، وتقديم تجارب رقميَّة رائدة.

ويهدف نظام قياس 2022 إلى رفع مستوى التزام الجهات الحكوميَّة للأوامر والقرارات المتعلِّقة بالتَّحوُّل الرَّقمي وتحقيق متطلباته من خلال التطبيق الأمثل للمعايير الأساسية المطلوبة، والارتقاء بخدمات المستفيدين بما يسهم في تطوير الحكومة الرقميّة، والتحوُّل من قياس النضج إلى مدى الالتزام بالمعايير؛ لتحسين أداء وفعالية الجهات الحكوميَّة.

جار التحميل