جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أمّ القُرى تُطلق مشروع إعادة هيكلة برامج الدِّراسات العُليا


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي ,
أضيف بتاريخ - 2022/10/31  |  اخر تعديل - 2022/10/31


بحضور رئيس جامعة أمِّ القُرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب أطلقت وكالة الجامعة للدِّراسات العُليا والبحث العلمي اليوم 6 /4/ 1444هـ مشروع إعادة هيكلة برامج الدِّراسات العُليا؛ بهدف تقديم برامج جاذبة للطُّلاب الراغبين في مواصلة دراساتهم العُليا، وتطوير برامج مشتركة بين التخصصات بما يوائم متطلبات المرحلة، ويحقق أهداف رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشريَّة؛ وذلك بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكُليَّات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التَّدريس.

وأوضح رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب في كلمته أنَّ الجامعة وضعت أسسًا قويَّة لإعادة هيكلة برامج الدِّراسات العُليا؛ بحيث تعزز من تنافسية الجامعة مع محافظتها على جودة عدد من برامجها السابقة، وتحديثها وفق مقارنات مرجعية عالمية، مثمنًا جهود: وكالة الجامعة للدِّراسات العُليا والبحث العلمي، وأعضاء هيئة التدريس، والعمداء، واللجان المعنية؛ في إنجاح إعادة هيكلة البرامج بخبراتهم العلمية السابقة في مجال هيكلة برامج البكالوريوس.

بدوره أكَّد وكيل الجامعة للدِّراسات العُليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني على ارتباط المشروع بأهداف الخطة الاستراتيجيَّة للجامعة 2027، حيث إنَّ استراتيجية الجامعة تضمنت مسارًا مخصصًا لتحسين وتطوير مخرجات الدِّراسات العُليا ودعم البحوث العلميَّة، مستعرضًا مراحل المشروع وأهدافه، لافتًا إلى أن المشروع يعد امتدادًا للهيكلة البرامجية لمرحلة البكالوريوس التي أثمر عنها تحديث واستحداث 96 برنامجًا تعليميًّا و ما يقارب 4000 مقرر دراسي.

ويمر المشروع بخمس مراحل؛ تتضمن: تشكيل اللجان وبدء المشروع، ثم مرحلة هيكلة خطط البرامج، تليها مرحلة التحكيم، ثم بناء البرامج، ويختتم المشروع بمرحلة الاعتماد.
واختتم اللقاء بالإجابة عن الأسئلة والاستفسارات من قبل الحضور، ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع بنهاية الفصل الثالث من العام الجامعي الحالي.

جار التحميل