جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

278 مقترحاً بحثياً مقدمًا على برامج المنح البحثيَّة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي ,
أضيف بتاريخ - 2022/05/16  |  اخر تعديل - 2022/05/16


أوضحت وكالة الجامعة للدِّراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في عمادة البحث العلمي أنَّه بلغ عدد المقترحات البحثية المقدمة على برامج المنح البحثيَّة للربع الأول من العام الدراسي 2021-2022 مايقارب 278 مقترحاً، تشمل البرامج الثلاثة، وهي:( النَّشر المصنَّف، النشر المتميِّز، البحوث الموجَّهة)؛ وهي موزعة على مختلف الكُليَّات، والمعاهد، والعمادات المساندة.

وبلغ عدد المقترحات البحثية المقدمة في برنامج النَّشر المصنَّف (197) مقترحاً، كما بلغ عدد المقترحات البحثية المقدمة في برنامج النَّشر المتميِّز (14) مقترحاً. وبلغ عدد المقترحات البحثية المقدمة في برنامج البحوث الموجَّهة (67) مقترحاً.

وأوضح وكيل الجامعة للدِّراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد بن أحمد الزهراني بأن هذه البرامج تأتي ضمن خطة وكالة الجامعة للدِّراسات العليا والبحث العلمي المنبثقة من خطة جامعة أمِّ القرى الاستراتيجيَّة للارتقاء بالبحث العلمي في الجامعة، واستثمار مخرجاته بما ينعكس إيجابًا على ترتيب الجامعة في قواعد بيانات التصنيفات الدولية (Web of Science & SCOPUS)، إضافة إلى تصنيفات (QS & Times).

من ناحيته أشار عميد البحث العلمي أ.د. باسم بن يوسف الكاظمي إلى أنَّ العمادة أقامت عدداً من ورش العمل للتَّعريف بالبرامج وضوابط التقديم عليها، إضافة إلى ورش متخصصة للمساندة في تقديم المقترحات البحثيَّة لبرنامج البحوث الموجَّهة، كما بين أنَّ العمادة حاليًّا تقوم بفحص وتحكيم المقترحات التي تم استلامها؛ تمهيدًا لتوقيع العقود لتلك التي اجتازت بنجاح مراحل التَّقديم، وحقَّقت الضوابط المرتبطة بالبرنامج الذي تم التقديم عليه.
 

جار التحميل