جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إطلاق برنامج «الراصد» لجمع وتحليل بيانات الحج


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2017/08/17  |  اخر تعديل - 2017/08/17


دشن مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أمس الأربعاء برنامج تطبيق «الراصد» لجمع وتحليل الاستبيانات، الذي صممه ونفذه قسم المعلومات والخدمات العلمية بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، بحضور عميد المعهد الدكتور سامي بن ياسين برهمين، وعدد من الباحثين، وممثلي الجهات ذات العلاقة بخدمات الحج والعمرة، وذلك بمقر المعهد بفرع الجامعة بالعزيزية في مكة المكرمة.

وأوضح رئيس المعلومات والخدمات العلمية بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور مازن بن عبدالله مليباري، أن التطبيق يتميز بإمكانية تصميم الاستبيانات من قبل الباحثين، وإمكانية توزيعها على جامعي البيانات بشكل آلي، وتخزين المعلومات التي تساعد على التحقق من صحة البيانات المدخلة مثل موقع جمع البيانات والمدة المستغرقة لتعبئة النموذج، بالإضافة إلى إمكانية المزامنة الآلية للبيانات، وتصديرها بشكل مباشر لمركز البيانات بصيغ مناسبة للبرامج الإحصائية.

واستعرض الدكتور مليباري محتوى بنك المعلومات بالمعهد، الذي يعد المرجع العلمي الشامل لمختلف أنواع الإحصائيات والحقائق وبناء سجل تاريخي متكامل بالدراسات، والوثائق، والصور، والأفلام، والخرائط والمخطوطات التاريخية للحج، ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، مفيدا أنه يحتوي على أكثر من 113 ألف سجل و204 آلاف ملف وبما يفوق 104 قواعد بيانات. اليوم  عكاظ  الاقتصادية

جار التحميل