جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

رئيس جامعة أمِّ القُرى يُدشِّن مركزيْ عمادة شؤون الطُّلاب


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2022/03/29  |  اخر تعديل - 2022/03/29


دشَّن رئيس جامعة أُمِّ القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب: (مركز غالي لذوي الإعاقة، ومركز التَّوجيه والإرشاد الطُّلابي) التَّابعين لعمادة شؤون الطُّلاب بمقر الجامعة بالمدينة الجامعيَّة في العابديَّة، وهما يقدِّمان الخدمات الطُّلابيَّة المختلفة من حيث تنمية مهاراتهم؛ و الاستشارات والبرامج التَّربويَّة، والاجتماعيَّة والصِّحيَّة لهم. 

واطَّلع رئيس الجامعة على الخدمات الطُّلابيَّة المُقدَّمة بالتَّعاون مع الكُليَّات والعمادات المساندة، خلال جولته على المعرض المصاحب، والتي رافقه فيها عميد شؤون الطُّلاب د. ذياب المالكي، وعميد كُليَّة التَّربيَّة د. عبدالله آل تميم، ووكلاء عمادة شؤون الطُّلاب، ومجموعة من أعضاء هيئة التَّدريس المتخصِّصين.

وأكَّد رئيس الجامعة على حرصه على تهيئة الخدمات الجامعيَّة للطُّلاب من خلال الدَّعم الذي تحظى به العمليَّة التَّعليميَّة من قبل القيادة الرَّشيدة – أيَّدها الله-، مشيرًا إلى أنَّ الطَّالب هو أهم أركان العمليَّة التَّعليميَّة؛ لذلك تسعى الجامعة إلى تطويره و تنمية مهاراته مما يحسن من تجربته التَّعليميَّة، ويستثمر المخرجات منها.

مشيرًا إلى أنَّ المركزين لهما دور مهم في تقديم الخدمات الاستشاريَّة والبرامج الإرشاديَّة المتكاملة؛ وذلك في الجوانب النفسيَّة والتَّربويَّة والمهنيَّة والاجتماعيَّة؛ لينعكس أثر الخدمة على تميُّز الطَّالب في حياته الأكاديميَّة ومهاراته المهنيَّة.

ويذكر عميد شؤون الطُّلاب د. ذياب المالكي أنَّ مركز الإرشاد والتَّوجيه الطُّلابي يهدف إلى تقديم الاستشارات والبرامج والخدمات في التَّوجيه والإرشاد الشَّامل؛ لمساعدة الطالب على: فهم قدراته، وتحديد مشكلاته، وتنمية مهاراته؛ ليصل إلى التَّوافق النَّفسي، والتَّربوي، والاجتماعي، والمهني، والأسري؛ بينما يسعى مركز غالي لخدمة الطَّلبة ذوي الاحتياجات الخاصَّةفي بالجامعة، و يمر بعدَّة مراحل تشمل: (التَّشخيص، والتَّعليم، والتَّأهيل)؛ عبر سلسلة من البرامج التي تُلبِّي احتياجات هذه الفئة.

جار التحميل