جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المركز الطبي الجامعي يعلن عن بدء حملة تطعيم الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية



أعلن المركز الطبي الجامعي عن بدء حملة التطعيم بلقاحي الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية للعام الحالي 1438هـ بجميع الكليات والإدارات والمعاهد والمقار بالجامعة بمكة المكرمة، والتي ينظمها بالتعاون مع الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة حتى نهاية دوام 2 /12 /1438هـ.

وبين مدير عام المركز الطبي الجامعي الدكتور ياسر بن حسن باحكيم بأن حملة التطعيم بلقاحي الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية لهذا العام سوف تستمر حتى يوم الخميس الموافق 2 /12 /1438هـ، من خلال قيام فرق التطعيم بزيارة المواقع، بالإضافة إلى توفير التطعيمات بالمركز الطبي الجامعي الرئيسي بالعزيزية على مدار اليوم طوال فترة حملة التطعيم، وذلك لضمان تطعيم جميع الفئات المستهدفة.

وأكد الدكتور باحكيم على أهمية التطعيم بلقاحي الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية قبل موسم الحج، بالإضافة إلى التعاون وتسهيل مهمة فرق حملة التطعيم أثناء زيارتها للمواقع للقيام بدورها على الوجه المطلوب، مثمناً الدعم والاهتمام الكبير الذي يحظى به المركز من قبل معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، والمتابعة المستمرة لوكيل الجامعة الدكتور ياسر بن سليمان شوشو لكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والوقائية المقدمة من المركز الطبي الجامعي لكافة طلاب ومنسوبي الجامعة، ومَن لهم أهلية العلاج بالمركز الطبي الجامعي.

 

الجدير بالذكر أن الحملة يتم تنفيذها وفق الآتي:

أولاً: حملة التطعيم ضد الحمى الشوكية:

  • الفئات المستهدفة بالتطعيم:
  1. جميع الكوادر الطبية.
  2. جميع العاملين في الحج من الكوادر غير طبية.
  3. سكان المنطقة من المواطنين والمقيمين.
  •  يتم التطعيم بلقاح الشوكية الرباعي المقترن (Conjugate Vaccine) للفئة العمرية من 9 شهور وحتى سن 65 سنة، ولم يسبق تطعيمهم في الخمس سنوات السابقة بنفس اللقاح.
  • يتم التطعيم باللقاح الرباعي المتعدد السكريات (ACYW135) لمن هم أكبر من 65 سنة ولم يسبق تطعيمهم في الثلاث سنوات السابقة بنفس اللقاح.

ثانياً: حملة التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية:

  •  الفئات المستهدفة بالتطعيم:

نفس الفئات المستهدفة بالتطعيم في فقرة الحمى الشوكية.

  • يتم تطعيم كل المستهدفين بغض النظر عن سابقة التطعيم في الموسم المنصرم.
  • يتم التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية من عمر 6 شهور فأكبر.
  • تعطى الجرعات للأطفال وفق التالي:
  1. الأطفال من عمر 6 شهور وحتى 3 سنوات يتم إعطاؤهم نصف الجرعة (0.25 مل) وتعطى جرعة أخرى بعد شهر (إذا لم يتم تطعيمه في السنوات السابقة).
  1. الأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 8 سنوات يتم إعطاؤهم جرعة كاملة (0.5 مل) وتعطى جرعة أخرى بعد شهر (إذا لم يتم تطعيمه في السنوات السابقة).
  2. الأطفال من 8 سنوات فأكبر يتم تطعيمهم مثل الكبار جرعة كاملة (0.5 مل) سنوياً.
جار التحميل