جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كُليَّة الحاسب الآلي ونظم المعلومات تُنظِّم ورشة عمل للتَّحوُّل البرامجي


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي ,
أضيف بتاريخ - 2022/02/27  |  اخر تعديل - 2022/02/27


ضمن لقاءات مشروع التَّحوُّل البرامجي نظَّمت كليَّة الحاسب الآلي ونظم المعلومات اليوم ورشة عمل لمتابعة أعمال لجان التَّحوُّل البرامجي في الكليَّة، وذلك بحضور وكيل الجامعة للشُّؤون التَّعليمية د. عامر بن عوض الزائدي، و عميد كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات د. سعود العتيبي، والوكلاء ورؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس بالكليَّة.

وتخلَّل الورشة عرض مُفصَّل من ممثل كل لجنة؛ لاستعراض ماتم إنجازه في كل برنامج خلال المراحل الماضية، والتي تشمل وضع أهداف البرامج وتفاصيل هيكلة الخطط الدراسيَّة، والبدء بتوصيف المقررات.

والجدير بالذِّكر أنَّ الكُليَّة تعمل على تحديث برنامج علوم الحاسب الآلي؛ علاوة على استحداث برامج جديدة، وهي على النحو التَّالي:  برنامج الذَّكاء الاصطناعي، وبرنامج الأمن السيبراني، وبرنامج تفاعل الحاسب مع الإنسان، وبرنامج إنترنت الأشياء والرُّوبوتات، وهندسة الحاسب الآلي والشَّبكات، وبرنامج علم البيانات، و برنامج هندسة البرمجيَّات.

ويُذكر أنَّ اللجان قد وضعت خُططها وتوصيف مقرَّراتها تبعًا للاعتمادات الأكاديميَّة العالميَّة، مثل: Abet و الاعتماد المحلي NCAAA، وأقامت برامجها بما يتوافق مع حاجة التَّوظيف المستقبلي و المهارات التطبيقيَّة التي تتناغم مع سوق العمل.

وانتهت الورشة بمداخلات بين الحضور لمناقشة الخُطط المعروضة، وسُبل التَّطوير في البرامج حتى تُؤهِّل خريجيها بالمهارات اللازمة للعمل في مختلف القطاعات.

وأشاد وكيل الجامعة للشُّؤون التَّعليميَّة بالعمل المُنجَز، و أضاف بعض الملاحظات والمقترحات التي سيتم العمل عليها وتضمينها خلال الخطة القادمة. كما شكر عميد الكُليَّة كافة أعضاء هيئة التَّدريس بالكليَّة على التَّعاون والتَّنسيق المستمر مع الزملاء في كُليَّات الفروع المُتخصِّصة في الحاسب الآلي.

جار التحميل