جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

"أُمّ القرى" تواصل العمل في المرحلة الثَّالثة للتحوُّل البرامجي


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي ,
أضيف بتاريخ - 2022/02/25  |  اخر تعديل - 2022/02/25


تواصل جامعة أُمِّ القرى ممثلة في وكالة الجامعة للشُّؤون التَّعليميَّة عملها في مشروع التحوُّل البرامجي ، والذي يشارك فيه مايقارب 500 عضو هيئة تدريس ؛ وذلك بهدف تمهيد الانتقال إلى نظام الفصول الدِّراسية الثَّلاث ؛ عبر التحديث الكلي للبرامج الحالية؛ واستحداث برامج تنافسيَّة توائم احتياجات سوق العمل ، وتطوراته المتلاحقة في التخصُّصات المختلفة .

وأوضح وكيل الجامعة للشُّؤون التعليميَّة د. عامر الزائدي أنَّ المشروع يساهم في توحيد إجراءات تحديث الخطط الدراسية لكافة الأقسام بالجامعة وتطويرها ؛ بما يحقق شروط الإطار السعودي للمؤهلات من حيث عدد الساعات والمستويات لجميع البرامج، بالإضافة إلى تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي الوطني NCAAA ، كما تتيح توصيفات المقررات والبرامج الفائدة الأكبر للجهات المستفيدة من مخرجات الجامعة ، بالإضافة إلى تفادي أخطاء ترميز المقررات أو المتطلبات السابقة ، فضلًا عن الاستفادة من نظام اللجان والمجالس لتسريع عمليات المصادقة والاعتماد.

كما يتم خلال المرحلة الثالثة تطوير منظومة منهج ؛ وذلك بهدف توفير قاعدة بيانات متاحة للخطط والمناهج لمتابعة التحول البرامجي  ، وتلبية متطلبات الاعتماد، ومشاركة الأقسام المتناظرة في إعداد الخطة الموحدة ، إضافة إلى توحيد إجراءات تحديث الخطط الدراسية واستحداثها ، وتحقيق التكامل مع الوكالات والعمادات ذات العلاقة بالاستفادة من مؤشرات الأداء وآراء الخريجين.

والجدير بالذكر أن المرحلة الأولى قد تضمنت إقرار استحداث وتحديث 93 برنامجًا في مرحلتي البكالوريوس والدبلومات ، بناء على مرئيات المتخصصين في الجامعة والمستفيدين من أرباب العمل ، فيما عمِل أعضاء اللجان في المرحلة الثانية على إعداد هيكلة خطط البرامج المستحدثة والحالية ، للتمكن من بناء البرامج ، ووضع الخطط في المرحلة الثالثة بدقة عالية ، تحقق أهداف الجامعة ضمن خطتها الاستراتيجية.

جار التحميل