جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سلامة النقل في الحج والعمرة


الأخبار
أضيف بتاريخ - 2022/02/21  |  اخر تعديل - 2022/02/21


         ضمن سلسلة برنامج الإثراء المعرفي في منظومة الحج والعمرة والزيارة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1443هـ التي ينظمها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، 
أقيمت يوم الأربعاء: ١٥ / ٧ / ١٤٤٣هـ بالخيمة البحثية في مقر المعهد بالعزيزية المحاضرة الإثرائية الخامسة بعنوان: (سلامة النقل في الحج والعمرة) ألقاها سعادة الدكتور خالد بن عبدالرحمن أسره، الباحث بقسم البحوث العمرانية والهندسية بالمعهد ورئيس القسم سابقاً لفترات عديدة ووكيل المعهد سابقاً. كما تمّ التقديم لسعادته في بداية اللقاء بذكر سيرته الذاتية والترحيب به.

وقد استهلّ سعادته اللقاء بالحديث عن أهمية سلامة النقل بكافة وسائله مع أنظمة وإجراءات اشتراطات السلامة لخدمة ضيوف الرحمن وزائري الحرمين الشريفين.

ثم نوّه سعادته بالدور الكبير الذي توليه وزارة النقل بالسلامة العامة على الطرق.

ثم ذكر سعادته عدة محاور أهمها: كيفية وصول المعتمرين من وإلى المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك وآلية تنظيم نقل المعتمرين والمصلين, ومكونات النقل التي تحتوي على العرض والطلب والمستخدمين، مع شرح أنظمة النقل الذكية ضمن برنامج التحوّل الوطني.
وقبل الختام قام سعادته بالحديث عن أنظمة وإجراءات اشتراطات السلامة في قطار المشاعر ثم اختتم سعادته بذكر المركبات ذاتية القيادة (العربات الكهربائية).

وفي نهاية اللقاء أجاب سعادة الدكتور خالد على استفسارات المشاركين وسماع مداخلاتهم الإثرائية، وأشاد سعادته بالتكامل الذي يتميز به المعهد والفريق البحثي المشارك في سلامة النقل من جميع أعضاء القسم. ثم قام سعادة عميد المعهد د/تركي العمرو بتكريمه وشكره عل محاضرته القيّمة.

جار التحميل