جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دراسة وتقييم تجربة تطبيق الغطاء النباتي في المسجد الحرام ضمن برنامج الإثراء المعرفي


الأخبار
أضيف بتاريخ - 2022/02/06  |  اخر تعديل - 2022/03/20


 

           ضمن سلسلة برنامج الإثراء المعرفي في منظومة الحج والعمرة والزيارة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1443هـ  التي ينظمها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، 
أقيمت يوم الأربعاء الموافق ١ / ٧ / ١٤٤٣هـ بالخيمة البحثية في مقر المعهد بالعزيزية المحاضرة الإثرائية الثالثة بعنوان:(دراسة وتقييم تجربة تطبيق الغطاء النباتي في المسجد الحرام) ألقاها سعادة الدكتور مازن بن إبراهيم الشمراني،  الباحث بقسم المعلومات والخدمات العلمية بالمعهد ووكيل المعهد للمشاريع البحثية سابقاً،  وقد تم التقديم لسعادته في بداية اللقاء بذكر سيرته الذاتية والترحيب به.

          وقد استهلّ سعادته  اللقاء بالحديث عن أهمية الغطاء النباتي وأشار إلى أن فكرة المشروع قامت بإطلاقها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعد اعلان مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي أطلقها صاحب السمو الملكي  الأمير محمد بن سلمان ولي العهد حفظه الله ورعاه، وذكر سعادته أن الرئاسة تهدف من هذا المشروع إلى زيادة المساحات الخضراء في بعض المناطق  بالمسجد الحرام وساحاته وذلك لتحسين تجربة ضيوف الرحمن ومرتادي بيت الله الحرام من المصلين والزوار  .

          ثم ذكر سعادته الخطوات التنفيذية التي تم البدء بها فعلياً  لتنفيذ هذه المبادرة من خلال تدشين معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أ.د. عبدالرحمن السديس للمبادرة وتشكيل اللجان العاملة لتنفيذ تجربة مشروع الغطاء النباتي بمنطقة المسجد الحرام. ونوه الباحث بالدور الكبير لكل من وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في هذه المبادرة في ما يخص هذه الدراسة التجريبية، واشار الى الفريق البحثي من خبراء وباحثي المعهد والذي قد تم تشكيله من تخصصات وخلفيات علمية مختلفة تشمل التخصصات من قسم البحوث البيئة والصحية والبحوث الهندسية والعمرانية والبحوث المعلوماتية والتقنية.

        ثم ذكر سعادته مراحل العمل من إعداد المشروع والإسناد ثم تنفيذ المشروع ثم التقييم واعتماد التجربة، وأشار سعادته إلى أهمية توظيف التقنيات المتقدمة في هذا المشروع  بما يتوافق مع طبيعة الحرمين الشريفين. ثم عرّج سعادته على الأثر المتوقع بإذن الله في نهاية المشروع من تحسين جودة الحياة في منطقة المسجد الحرام والمساهمة في تلطيف الأجواء وإثراء تجربة ضيوف الرحمن.

      وقبل الختام قام سعادته بالترحيب بضيوف اللقاء المشاركين بالمشروع حيث حضر اللقاء سعادة المهندس سلطان القرشي وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة بالمسجد الحرام وشارك في اللقاء من خلال عرض عن مشروع الدراسة كما تداخل في عدد من الموضوعات التي تم طرحها خلال اللقاء، كما شارك عن بُعد سعادة الدكتور نجيب الصبحي مستشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر حول اعمال واهتمامات المركز وبعض مواضيع المشروع وآليات التنفيذ.

        وفي نهاية اللقاء ادار سعادة الدكتور مازن نقاشاً مع الحضور حول الدراسة بالاضافة الى الاجابات الخاصة باستفسارات موجهه للمشاركين في اللقاء والاستماع الى مداخلاتهم الإثرائية، وأشاد سعادته بالتكامل الذي يتميز به الفريق البحثي المشارك في هذا المشروع من جميع أقسام المعهد، ثم قام سعادة عميد المعهد الدكتور تركي العمرو بتكريم سعادة الوكيل المهندس سلطان المطرفي وكذلك تكريم سعادة الدكتور مازن الشمراني وشكره على محاضرته القيّمة.

جار التحميل