جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أُمّ القرى ترصد مُخرجات مشروع تعزيز كفاءة البحوث والدِّراسات باللغة العربيَّة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2022/01/28  |  اخر تعديل - 2022/01/28

رصدت جامعة أُمِّ القرى مُخرجات المراحل الثَّلاثة الأولى في مشروع تعزيز كفاءة البحوث والدِّراسات باللغة العربيَّة، والتي حققت فيها النِّسبة المكتملة ضمن تقارير المشروع المُقدَّمة لوزارة التَّعليم. 
 
وتتمثل محاور تنفيذ المشروع في: مراجعة وتطوير كفاءة السياسات البحثيَّة الحالية من لوائح وخطط ومعايير وغيرها، ومراجعة كفاءة البحث العلمي بما يشتمل عليه من آليَّات ومعايير التحكيم والنشر العلمي وإجازة البحوث، إضافة إلى مراجعة تميُّز الباحث من ناحية معايير التَّأهيل والتدريب والتحفيز.

كما يهدف المشروع إلى تحديد معايير كفاءة البحث العلمي، ونشر الوعي بمتطلبات النَّشر العالمية لتعزيز الرؤية النقدية لدى الباحثين، والمساهمة في نشر بحوث مهمة تخدم الاحتياجات الوطنيَّة.

وأوضح وكيل جامعة أُمِّ القرى للدراسات العُليا والبحث العلمي أ.د فهد بن أحمد الزهراني أنَّ هذا المشروع يُعزز المهارات لدى الباحثين ، ويحفِّز على نشر الأبحاث العلمية باللغة العربيَّة وذلك وفق المعايير واللوائح الموضوعة من قبل الوزارة، كما يوضح المشروع أُطُر ومعايير جودة البحوث باللغة العربيَّة، ويرفع الوعي بمتطلبات النَّشر العالمية بما يعزز من التنافس بين الباحثين، والإسهام بإنتاج بحوث رصينة تخدم الاحتياجات التطبيقية الوطنيَّة.

جار التحميل