جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ورشة تعريفية.. لتمويل المنح البحثية بأم القرى للعام 2022


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي , إنجازات , مشاركات , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2022/01/02  |  اخر تعديل - 2022/01/02


نظمت وكالة جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في عمادة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان التعريف ببرامج المنح البحثية للعام المالي 2022 بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث أ. د. فهد الزهراني وعميد عمادة البحث العلمي د. باسم الكاظمي ووكلاء العمادة وأعضاء هيئة التدريس بقاعة الملك عبد العزيز المساندة.


وبين وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي أ. د. فهد بن أحمد الزهراني أن الهدف من ورشة العمل إبراز خطة الجامعة نحو تحقيق مستهدفات البحث العلمي ورفع تصنيف جامعة أم القرى في المجالات البحثية بين الجامعات وإبراز أهمية المنح البحثية التي تنعكس إيجابياتها على مستوى الجامعة وعضو هيئة التدريس وتساهم في تعزيز مكانة الجامعة البحثية والعلمية بشكل كبير لتحقيق رؤية المملكة 2030، مضيفاً بأن تمويل برنامج المنح البحثية صدرت موافقة مجلس الجامعة في جلسته الثانية بدعمه من حساب الإيرادات البديلة بمبلغ 20 مليون بحرص وتوجيه من رئيس الجامعة أ. د. معدي بن محمد آل مذهب لتصبح جامعة أم القرى ضمن أفضل الجامعات العالمية في شتى المجالات سواء تعليمياً أو خدمياً أو بحثياً وفي التصنيفات العالمية بالمجال البحثي، منوها بجهود عمادة البحث العلمي وما تعمل عليه من حراك في هذا الجانب؛ مشيرا أن هذه الورشة تستهدف أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا.


بدوره تحدث عميد عمادة البحث العلمي د. باسم الكاظمي عن أولويات جامعة أم القرى البحثية المشتملة على ثلاثة محاور رئيسية تتضمن الصحة والسلامة البيئة، البنية التحتية لمكة والمشاعر المقدسة، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن، مبينا بأن كل أولية تحتوي على عدة نطاقات فرعية تتيح للباحثين اختيار المجال الفرعي المناسب للمشروع الذي سيتم التقدم به لعمادة البحث العلمي؛ موضحاً بأن الهدف من برامج المنح البحثية تحقيق مستهدفات العمادة للعام 2022، وسيتم من خلالها التركيز على عدة جوانب تتمثل في تعزيز النشر المصنف باستحداث برامج تشجع النشر في المجلات المصنفة ISI، علاوة على تعزيز جودة البحوث العلمية للحصول على زيادة في عدد الاستشهادات المرجعية باسم الجامعة وكذلك تشجيع البحوث البينية بين التخصصات المختلفة بحيث يتم إشراك أعضاء من عدة مجالات بغرض إنتاج بحوث رصينة بجودة عالية تخدم أغراض محددة، إضافة إلى تعزيز مكانة مجلات جامعة أم القرى التي وصلت إلى مرحلة النضج مما أتاح لها الظهور في محركات البحث العالمية تمهيداً إلى إدراجها ضمن تصنيفات القوائم الدولية، مؤكدا بأنه سيتم إطلاق مسارات برامج المنح البحثية تباعا مع مطلع العام الميلادي 2022، وبالتزامن مع ذلك سيتم إقامة عدد من الورش المتتابعة للتعريف بضوابط النشر العلمي وكيفية اختيار المجلات العلمية المصنفة، وورش متعلقة بجوانب الاستلال والانتحال وأخلاقيات البحث العلمي إضافة إلى العديد من الورش الأخرى.
عقبها قدم د. رائد شالوله عرضا عن التعريف ببرامج المنح البحثية ودليل السياسات وآليات التقديم.
واختتمت ورشة العمل بنقاش مفتوح مع أعضاء هيئة التدريس الحاضرين.

جار التحميل