جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ندوة "معًا من أجلها".. تناقش العنف ضد المرأة


فعاليات
أضيف بتاريخ - 2022/01/02  |  اخر تعديل - 2022/01/02

نظمت وكالة جامعة أم القرى لشؤون الطالبات ندوة بعنوان "معًا من أجلها" بالتزامن مع الحملة العالمية 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، بمشاركة متحدثات من مختلف جهات الجامعة، إضافة إلى حملة مصاحبة للندوة أطلقتها عمادة شؤون الطلاب، بقاعة الجوهرة بالزاهر وعبر الاتصال الافتراضي لفروع الجامعة، بهدف تعزيز دور المسؤولية المجتمعية المناطة بالجامعة في التصدي لمسببات العنف ضد المرأة.

وأكدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. وردة بنت عبدالله الأسمري على أهمية دور المؤسسات التعليمية في توعية المجتمع الجامعي وترسيخ القيم بتنظيم ملتقيات وندوات تثقيفية تناقش أشكال العنف ضد المرأة، فضلًا عن تعزيز التواصل والمشاركة مع الجهات المختصة بالمرأة، مواكبةً لتوجهات حكومتنا الرشيدة -حفظها الله- وما فرضته من أنظمة تناهض العنف ضد المرأة وتكفل لها حقوقها التي أقرتها شريعة الإسلام. 

وثمنت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات دعم رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب واهتمامه بتنظيم ندوات وفعاليات تحدث حراكًا علميًّا ثقافيًّا في الجامعة، مشيدة بجهود الكليات المشاركة في الندوة.

وناقشت المتحدثات مفهوم العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله وأسبابه الاجتماعية والثقافية، وسبل الوقاية منه، إضافة إلى إيضاح موقف الإسلام من العنف وعنايته بالمرأة وتكريمها، كما تطرقن لعلامات العنف الجسدية كالكدمات، والكسور، والعلامات النفسية ومنها: الخوف، وعدم الاندماج مع المجتمع، والانطوائية، وأوضحن دور المكتبات في توفير مصادر المعرفة والمعلومات الداعمة للمرأة، والتعاون في إنتاج وتبادل نشر المعلومات من مختلف المصادر الثقافية.

كما اعتبرت المتحدثات العنف الرقمي وجهًا حديثًا يُمَارس ضد المرأة ويستوجب التوعية به خاصة لدى الفتيات، مع مراعاة الفروق العمرية في ذلك، والتعريف بدور الجهات الاجتماعية المختصة بتوضيح حق الخصوصية للمراهقات وطالبات المدارس، ونوهن بالأنظمة التي أصدرتها المملكة لحماية المرأة من الإيذاء، وإنشاء مشروعات لتمكين النساء الناجيات من العنف، فضلًا عن إنشاء محاكم متخصصة في الأحوال الشخصية للنظر في القضايا الأسرية، وتدشين معارض ثقافية عدلية للتوعية بحقوقها الشرعية والقانونية.

جار التحميل