جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام تعقد اجتماعاً لها


مشاركات , الأخبار البارزة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2017/06/01  |  اخر تعديل - 2017/06/01


عقدت اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام لقاءً لها مساء الأربعاء 5 رمضان 1438هـ، مع ممثلي وزارة الداخلية ولجنة الحج العليا بمقرها في موقع مشروع التوسعة السعودية الثالثة، ركز على العناصر المرتبطة بمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف.

وأوضح معالي الدكتور بكري بن معتوق عساس مدير جامعة أم القرى رئيس اللجنة الإشرافية للمشروعات في كلمته الافتتاحية التي ألقاها نيابة عنه الأستاذ الدكتور فيصل وفا نائب رئيس اللجنة، بأن ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية بالحرمين الشريفين يأتي من أولوياتها تجاه العالم الإسلامي. مؤكداً بأن هذه الرعاية تأتي تجسيداً لريادتها بين الدول الإسلامية والذي يتم تجسيده من خلال المواقف الاستراتيجية لها والمشروعات التي تنفذها لراحة ضيوف بيت الله الحرام ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم.

وأضاف معاليه بأن إشراك قيادات وزارة الداخلية ولجة الحج العليا وممثلي إمارة منطقة مكة المكرمة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يأتي من إيمانها الكامل بأهمية إشراك الجميع في اتخاذ القرار والاستفادة من الخبرات الميدانية والتشغيلية لديهم.

وقد شارك في اللقاء اللواء سعود الخليوي مساعد مدير الأمن العام لشؤون الحج والعمرة، واللواء محمد وصل الأحمدي قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، واللواء سالم المطرفي مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، والدكتور صلاح صقر سكرتير لجنة الحج المركزية، ومشهور المنعمي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، بالإضافة إلى المهندس محمد بن رجب سمكري كبير مهندسي وزارة المالية، ومجموعة بن لادن السعودية.

وأوضح الدكتور فيصل بن فؤاد وفا بأن ما تعقده اللجنة الفنية من لقاءات يأتي لعرض ما تصل إليه أعمال تطوير التصميمات للعناصر المرتبطة بمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، للاستفادة من رؤية القيادات الأمنية والتشغيلية، وإشراكهم في القرارات التصميمة للمشروع، مبيناً بأن المشروع الذي استفاد منه ملايين المسلمين في السنوات الماضية يأتي تنفيذه على مراحل، وذلك لتمكين المسلمين من الاستفادة منه خلال موسمي رمضان والحج من كل عام، وأضاف الدكتور وفا بأن ما تم إنجازه بالمشروع يعتبر مفخرة لكل المشاركين به، حيث إن أعمال التنفيذ لم تؤثر على أداء الطواف بالمسجد الحرام.

من ناحية أخرى أوضح الدكتور وائل بن صالح الحلبي عضو اللجنة الفنية رئيس لجنة السلامة الفرعية بمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف بأنه قد تم تشكيل لجنة للسلامة من اللجنة الفنية والدفاع المدني والرئاسة تُعنى بأمور التنسيق بين الجهات المشاركة في الأعمال، وضمان أعلى درجات السلامة لمرتادي المسجد الحرام، وأضاف بأن اللجنة الفنية تجري جولات على مدار الساعة بالتنسيق مع الدفاع المدني والرئاسة لمتابعة توفير أعلى درجات السلامة لمواقع المصليات وممرات المشاة بالمسجد الحرام، ومتابعة إزالة أي عائق قد يؤثر عليهم من خلال مقاول المشروع مجموعة بن لادن السعودية. وكانت لقاءات اللجنة الفنية مع ممثلي وزارة الداخلية ولجنة الحج العليا قد بدأت قبل بدء تنفيذ مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وبالمشاركة المتتابعة في اللقاءات تم مراعاة مراحل تنفيذ الأعمال ومواقع العمل والمواقع المتاحة للاستفادة منها في كل موسم في خطط الجهات الأمنية والخدمية والتشغيلية.

جار التحميل