جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الفيصل يتوج موسوعة الشعر العربي بجائزة الأمير عبدالله الفيصل في دورتها الثالثة




توّج مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس أمناء جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي سمو الأمير خالد الفيصل أمس الأربعاء جامعة أم القرى عن موسوعة الشعر العربي في المملكة العربية السعودية ضمن مجال أفضل مبادرة في خدمة الشعر العربي بجائزة الأمير عبدالله الفيصل في دورتها الثالثة، وبلغت قيمة الجائزة 100 ألف ريال تسلمتها الباحث الرئيس للموسوعة د. مريم القحطاني.

وقال الأمير خالد الفيصل في كلمته عن الأمير الراحل عبدالله الفيصل: "عبدالله الفيصل هو من رباني، وهو قدوتي وهو الذي رعاني طفلاً وشابًا ورجلًا، رحمك الله عبدالله الفيصل.. كم افتقدك".

وشكر رئيس جامعة أم القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على دعمه للأدب العربي واهتمامه بتعزيز هوية اللغة العربية، وتأصيل استخدامها بين أفراد المجتمع، مثمنًا تتويج سموه لموسوعة الشعر العربي وحصولها على الجائزة، كما قدم شكره لأمين مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، رئيس جامعة الطائف أ.د. يوسف عسيري نظير الجهود المبذولة طوال فترة انعقاد الجائزة واحتضانها بما يليق بشرف اسمها والرعاية الكريمة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة.

وأكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني على أن مشروع موسوعة الشعر العربي يعد مكسبًا تفخر به الجامعة وتحرص على دعمه بخبرات باحثيها وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين، ليؤتي ثماره العلمية في حفظ التراث الشعري العربي وتوثيقه لإفادة الباحثين وزيادة الحراك البحثي بما يدعم اقتصاد المعرفة ويحقق أهداف الرؤية الوطنية.

بدورها ثمنت الباحث الرئيس للموسوعة د. مريم القحطاني تتويج سمو الأمير خالد الفيصل وعنايته بالشعر ومجالاته، مؤكدة -في كلمتها خلال الحفل- على أن الموسوعة ستكون مرجعًا علميًّا موثوقًا للشعر العربي بالعمل الجاد والمستمر من باحثي عمادة البحث العلمي وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

يذكر أن موسوعة الشعر العربي ستطلق الإثنين القادم النسخة الإلكترونية الجديدة، تتيح فيها إمكانية البحث عن كلمات وأبيات شعريه، إضافة إلى تصنيف النتائج بحسب العصر والشاعر ونوع البيت أو البحر الشعري، واستعراض كافه أبيات القصيدة، وبيانات الشعراء ومعلومات أخرى عن الشاعر، كما تتيح الدواوين للشعراء، وتحتوي على أكثر من 3360 شاعرًا وأكثر من 38000 شعر وما يفوق 272000 بيت شعر.

جار التحميل