جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

في لقاء مفتوح: رئيس "أم القرى" يعُزِّز التواصل مع أعضاء هيئة التدريس.




أكَّد رئيس جامعة أم القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب أن إجراءات إعادة هيكلة الجامعة حازت على إشادة مجلس شؤون الجامعات، وأثبتت أن الجامعة تسير وفق تطلُّعاتها في استكمال بناء استراتيجيتها مع قياس مدى مواءمتها الأهداف المأمولة، وتطوير منظومتها الإدارية، والاستمرار في رفع مستويات كفاءة التدريس وتفعيل برامج دبلومات تدريبية، تُسهِم في إكساب الطلبة مهارات جديدة ملائمة لمتطلبات سوق العمل، مبيِّنًا أن الجامعة شكَّلت لجنة عليا مختصة باستثمار التقنية وتفعيلها بشكل مكثَّف يساعد على أتمتة كافَّة المعلومات.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجامعة ووكلائها مع أعضاء هيئة التدريس وعضواتها، بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية في العابدية؛ بهدف مدِّ جسور التواصل بين الإدارة العليا وكافَّة الجهات الجامعية، واستقبال الاستفسارات والملحوظات والآراء والمقترحات المتعلقة من أعضاء هيئة التدريس.

ورفع رئيس الجامعة -في كلمته- بالغ الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظهما الله- على دعمهما السخي لقطاع التعليم وما حظي به من اهتمام ضمن الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2022م، مؤكدًا أن العناية الكريمة تسهم بشكل كبير في تحقيق الاستدامة المالية وتطوير خدمات التعليم والتدريب وتأهيل كفاءات وطنية تعزِّز من تنافسية الجامعات عالميًّا.

بدوره صرح وكيل الجامعة أ.د. فريد الغامدي أن الوكالة أنهت استلام 148 فيلا سكنية مخصصة لأعضاء هيئة التدريس للمرحلتين الأولى والثانية، كما وضعت وكالة الجامعة خطة تشغيلية لاستكمال مشروعات مقرِّ الطالبات على مراحل ، وإعادة تأهيل أرصفة ومواقع المدينة الجامعية بالعابدية، إضافة إلى العمل على رفع كفاءة وجودة اجراءات مستودعات المواد الكيميائية بالجامعة. 

من جهته، أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني ارتفاع معدل نشر الأبحاث العلمية؛ حيث بلغت 1536 بحثًا منشورًا، علاوةً على تطوير مجلات الجامعة، واعداد سياسة محفزة للابتعاث الى الجامعات العالمية المميزة، موضِّحًا أن الوكالة عملت على تطوير معايير فتح برامج الدراسات العليا؛ لتتناسب مع مخرَجات سوق العمل وتعزِّز من تنافسيتها عالميًّا، إضافةً إلى التوسُّع في البرامج النوعية، وفق ما سينتج من مبادرة التحول البرامجي للدراسات العليا. 

في حين تطرق وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عامر الزائدي بأن الوكالة عكفت في الفترة الماضية على تطوير منظومة القبول والتسجيل من خلال تطبيق التسريع الأكاديميِّ لأول مرة، وتمكين قبول المتميزين لمن تخطَّوا سنوات الثانوية العامة، والتسجيل المبكر للمقررات مؤكِّدًا نجاح الجامعة في إدارة عملية التسجيل في بداية الفصل الدراسي في ظل ضرورة التحصين ضد فايروس كورونا للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، مشيرًا إلى أن تطوير منظومة التعليم عن بُعد أسهم في حصول الجامعة على ترخيص لتقديم دبلومات التعليم عن بُعد.

فيما أفاد وكيل الجامعة للتطوير وخدمة المجتمع د. علي الشاعري بأن العمل مستمر في مراحله النهائية لاستراتيجية الجامعة 2027 ودورها في رفع كفاءة الموارد والحوكمة لتحقيق التميُّز في العمل المؤسسيِّ، مبرِزًا أهمية جائزة أم القرى للتميُّز في مواءمة أهداف الخطة الاستراتيجية والتي سيعلن عنها قريبا لتفعيلها ووضعها موضع التنفيذ.

كما بيَّنت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. وردة الأسمري أن دور الوكالة يتمثل في تحقيق التكامل المؤسسيِّ مع جهات الجامعة بما يوائم التطلعات المشتركة، والارتقاء بجودة الخدمات والإجراءات التعليمية والإدارية، إضافةً إلى تفعيل البرامج والملتقيات المجتمعية والثقافية؛ بالتعاون مع جهات داخل الجامعة وخارجها.

جار التحميل