جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المعهد ينظم دورة تدريبية بعنوان إدارة الجودة الشاملة


الأخبار
أضيف بتاريخ - 2021/11/11  |  اخر تعديل - 2021/11/11

ضمن سلسلة الدورات التدريبية والمحاضرات التطويرية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي١٤٤٣هـ، وتزامناً مع الأسبوع العالمي للجودة، نظّم معهد خادم الحرمين  الشريفين لأبحاث الحج والعمرة اليوم الأربعاء: ٥ / ٤ / ١٤٤٣هـ بالخيمة البحثية في مقر المعهد بالعزيزية دورة بعنوان:(إدارة الجودة الشاملة TQM) ألقاها سعادة الدكتور/ سعد بن عزيز حبيب العتيبي، الحاصل على درجة 
الدكتوراة في إدارة الجودة من جامعة التكنولوجيا الماليزية، وقد تم التعريف بسعادته في مقدمة اللقاء والترحيب به.
وقد بدأ دورته بمقدمة عامة عن إدارة الجودة الشاملة وأهميتها في نهضة الأمم والتقدم والازدهار علمياً وعملياً في شتى المجالات والأعمال لتحقيق أفضل النتائج وأعلى معايير الكفاءة والتميز.
ثم قام المتحدث بتعريف موجز عن إدارة الجودة الشاملة وأبعادها وفوائدها.
ونوّه سعادته بأن هدف الجودة هو تقديم أجود الخدمات للعملاء بفعالية وكفاءة، وأن أبعاد الجودة الشاملة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أبعاد: ١/جودة التصاميم. ٢/جودة المنتج. ٣/جودة المنشأة.
كما تطرق لمراحل الجودة والتي تتمحور في خمسة مراحل وهي:الإعداد ثم التخطيط ثم التنفيذ ثم الرقابة والتقييم ثم السعي إلى الكمال.

واستعرض المتحدث عناصر الجودة الثمانية، ثم عرّج بذكر مراحل إدارة الجودة الشاملة الأربعة التي مرّت بها منذ بدايتها. 
وقبل الختام أوضح المتحدث أهمية العمل على الحصول على شهادات الجودة والمشاركة في جوائزها المعتمدة محلياً وعالمياً والتي تهدف  إلى  تشجيع المنظمات الملتزمة بالتميز في أداء الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة. كما أشار سعادته إلى أن الجودة يجب أن تكون أسلوب حياة وليست شعارات فقط.  
وفي نهاية اللقاء أجاب المتحدث على استفسارات المشاركين وسماع مداخلاتهم الإثرائية، ثم قام سعادة وكيل المعهد للشؤون الأكاديمية بتكريمه وشكره على دورته المتميزة.

 

 

جار التحميل