جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

رئيس جامعة أم القرى يشارك في الاجتماع الـ24 لرؤساء ومديري الجامعات الخليجية


أخبار عامة , الأخبار البارزة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2021/10/07  |  اخر تعديل - 2021/10/07


شارك رئيس جامعة أم القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب في الاجتماع الرابع والعشرين لرؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيِّ، الذي  استضافته جامعة جازان على مدى يومين من الفترة 6-7 /10 /2021م، وترأسه رئيس جامعة جازان أ.د. مرعي بن حسين القحطاني.

وشهدتِ الجلسة الرئيسة مناقشة عدد من المحاور، واستعراض أوراق العمل المعنيَّة بتطوير العملية التعليمية في الجامعات، وتفعيل دورها المجتمعيِّ، بالإضافة إلى تعزيز سُبُل التعاون المشترك، وأكَّدَ المجتمعون خلال الجلسة  على أهمية التركيز على مناهج التعليم في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وتمكين المرأة والشباب في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وقيام الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلميِّ بإجراء البحوث العلمية التي تستخدم التقنية المتقدمة في مجالات الأمن المائي والغذائي وتوفير الطاقة وإيجاد حلول للأمراض المُعديَة وغير المُعديَة، والعمل على تطوير مسارات للابتكار وريادة الأعمال في التعليم العالي بدول المجلس، والتأكيد على المحافظة على مكتسبات التعليم الإلكتروني، حتى ما بعد الجائحة، وتفعيل الخدمات الإلكترونية، والتوسُّع في مؤسسات التعليم العالي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتأكيد على أهمية تحفيز الابتكار لدى الباحثين الشباب، والتركيز على البحوث العلمية في التنمية المستدامة والابتكارات والاختراعات، وتوسيع التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية في مجال تبادل الخبرات والمعلومات، واعتماد منصَّة التواصل الإلكتروني في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس.

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون الموقَّر في دورته السادسة المنعقدة في مسقط بسلطنة عمان عام 1985، المتضمِّن دعوة مؤسسات التعليم العالي والجامعيِّ في دول المجلس لتبني قرارات المجلس بخصوص إسهام التعليم العالي والجامعيِّ في التنمية؛ بهدف تعزيز التعاون بين دول المجلس في مجالات التعليم عامَّةً، والتعليم العالي بصفة خاصَّةً، ودعم مسيرة التعاون المشترك بين الجامعات ومؤسسات التعليم في بناء مجتمع خليجيٍّ متطوِّر.

كما شارك وكيل الجامعة أ.د فريد بن علي الغامدي أعمال الاجتماع التحضيريِّ للجامعات يوم أمس الأربعاء، بحضور وكلاء الجامعات الخليجية.

وأعرب رئيس جامعة أم القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب عن بالغ شكره وتقديره لجامعة جازان على حسن الاستضافة والحفاوة، مثمِّنًا الجهود المبذولة لإنجاح الاجتماع وتحقيق أهدافه، مؤكِّدًا أهمية استمرار وتطوير العلاقات بين جامعات مجلس التعاون، ومواصلة إقامة مثل هذه الاجتماعات الهادفة لإنجاح المنظومة التعليمية والبحثيَّة في الجامعات.

جار التحميل