جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خلال ترؤسه المجلس الأول.. رئيس الجامعة: الجامعات إحدى لبنات برنامج تنمية القدرات البشرية


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي , المجتمع الجامعي , إنجازات ,
أضيف بتاريخ - 2021/09/27  |  اخر تعديل - 2021/09/27


أوضح رئيس جامعة أم القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب أن برنامج تنمية القدرات البشريَّة الذي أطلقه ولي العهد صاحب السُّموِّ الملكيِّ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يُعَدُّ برنامجًا نوعيًّا طموحًا وركيزةَ أساسٍ تقوم عليها الجامعات في تطوير مسيرة التعليم بها، وتسخير إمكاناتها لتجويد التعليم وتكثيف الإنتاج البحثيِّ النوعيِّ، ودعم الباحثين والمبتكرين لخدمة الوطن والمجتمع، علاوةً على تنمية قدرات كوادرها وتأهيلهم للمنافسة عالميًّا، مؤكِّدًا أن جامعة أم القرى إحدى لَبِنات البرنامج ضمن منظومة التعليم العالي، وستعمل على تحقيق مستهدفات رؤية 2030 فيما يخصها من مبادرات وبرامج أكاديميَّة. 

جاء ذلك خلال تَرؤُّسه الجلسة الأولى لمجلس الجامعة للعام الجامعيِّ 1443هـ اليوم الاثنين، نيابةً عن معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات د. محمد بن عبدالعزيز الصالح، والأمين العامِّ لمجلس الجامعة ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة.

ورفع رئيس الجامعة -خلال افتتاحه الجلسة- التهنئةَ لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووليِّ عهده الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى اليوم الوطنيِّ الـ91، مثمِّنًا عناية القيادة الرشيدة -أيَّدها الله- بالعملية التعليمية وبيئتها الإدارية، ومتابعة واهتمام معالي وزير التعليم رئيس مجلس جامعة أم القرى د. حمد بن محمد آل الشيخ، ومعالي نائبه لشؤون الجامعات للبحث والابتكار د. محمد السديري، ودعمهما برامجَ الجامعة وخططها؛ من أجل الارتقاء بمخرَجاتها، كما رحب بالحضور كافَّةً وأعضاء المجلس المنضمِّين مؤخَّرًا، مقدِّمًا شكرَه لمن انتهت مدَّةَ عضويتهم بالمجلس. 

وجرى خلال الجلسة مناقشة الموضوعات المُدرَجَة في جدول الجلسة؛ حيث تمَّت الموافقة على إضافة عدد من أعضاء هيئة التدريس إلى عضوية مجالس بعض الكليات، وإقرار تفصيلات التقويم الجامعيِّ للعام الدراسيِّ 1443هـ؛ لبداية الدراسة ونهايتها، وتحديد الإجازات التي تتخلُّلها، وكذلك إحاطة أعضاء المجلس بما صدر بالموافقة تفويضًا عن مجلس الجامعة خلال فترة الإجازة الصيفية للعام الدراسي1442هـ من صاحب المعالي وزير التعليم رئيس مجلس الجامعة، كما ناقش المجلس العديد من الموضوعات الأكاديمية المتعلقة بمختلف جوانب الجامعة لتيسير العملية التعليمية وبيئتها الإدارية والبحثية. 

وتمَّتِ الموافقة أيضًا على مشروع ميزانية الجامعة للعام الماليِّ القادم "1443/1444هـ" "2022م"، وإعادة تشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين لمدة عامين، إضافةً إلى الموافقة على عدد من مذكِّرات  التفاهم بين الجامعة وعددٍ من الجهات الحكومية والخيرية والأهلية.

جار التحميل