د. إيمان بنت عبدالعزيز الدوغان1
1أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الملك فيصل ، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 136-149 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep20925818 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 15 يوليو2021 م | قبل للنشر: 26 ديسمبر2021 م
الملخص:
هدف البحث إلى تحديد مهارات التدريس اللازمة لتعليم مقرر المهارات اللغوية باستخدام خرائط المفاهيم، وبيان درجة امتلاك طالبات المجموعة التجريبية لهذه المهارات التدريسية، واختبار فرضية وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط مخرجات تعلم الطالبات المعلمات في مقرر تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة للمجموعتين الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية والتجريبية التي تدرس باستخدام الخرائط المفاهيمية. طبقت الباحثة المنهج شبه التجريبي واستخدمت استمارة التقييم الذاتي أداة للبحث والمُطبقة على (31) طالبة معلمة. وقد أظهرت نتائج البحث أن مهارات التدريس اللازمة لتعليم مقرر المهارات اللغوية باستخدام خرائط المفاهيم تتلخص في ثلاث مهارات رئيسة وهي التخطيط والعرض والتقييم، وأن الطالبات المعلمات يمتلكن هذه المهارات وبدرجة كبيرة وفقاً لاستمارة التقييم الذاتي. كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وفقا لنتائج استمارة التقييم الذاتي. أثبتت النتائج فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تنمية المهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات في مقرر تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة. وأوصت الباحثة باستخدام خرائط المفاهيم في تدريس المقررات اللغوية لكافة المراحل الدراسية، واقترحت دراسة درجة تمكن أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية من مهارات التدريس الفعال.
الكلمات المفتاحية:
خرائط المفاهيم- مهارات التدريس – مخرجات التعلم
للاستشهاد من البحث:
الدوغان، إيمان بنت عبدالعزيز (2022) أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التدريس ومخرجات تعلم الطالبات المعلمات قسم رياض الأطفال بجامعة الملك فيصل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1)