جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد- 1: مارس 2022 / البحث-8


- 2022/04/10

أثر الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز أبعاد الميزة التنافسية بجامعة القصيم "دراسة ميدانية"

د. إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني1

1أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك - قسم أصول التربية ـ كلية التربية ـ جامعة القصيم،    [email protected]

 

المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 101-117 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep85470516 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 22 أغسطس 2021 م | قبل للنشر: 18  يناير 2022 م

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز أبعاد الميزة التنافسية بجامعة القصيم؛ من خلال التعرف على مستوى الرشاقة الاستراتيجية ومستوى الميزة التنافسية في الجامعة، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطوير "الاستبانة" كأداة لجمع البيانات وتطبيقها على عينة عشوائية طبقية مكونة من (217) عضو هيئة تدريس بجامعة القصيم، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الرشاقة لاستراتيجية بجامعة القصيم جاء بتقدير "متوسط"، وقد جاء بُعد "تنمية الموارد" في المرتبة الأولى بتقدير "عالٍ" في حين حاء بُعد "الالتزام الجماعي" في المرتبة الثانية بتقدير "متوسط" وجاء بُعد "الحساسية الاستراتيجية" في المرتبة الثالثة بتقدير "متوسط"، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى الميزة التنافسية بجامعة القصيم جاء بتقدير "متوسط"، وقد جاء في المرتبة الأولى بُعد "الكفاءة" بتقدير "عال" يليه بُعد "الجودة" بتقدير "متوسط" ثم بُعد "الاستجابة" بتقدير "متوسط" أيضاً، بينما جاء بُعد "الإبداع" في المرتبة الأخيرة بتقدير "متوسط"، وكشفت الدراسة عن وجود تأثيراً ذو دلالة إحصائية للرشاقة الاستراتيجية في تعزيز أبعاد الميزة التنافسية؛ حيث جاء التأثير الأعلى للرشاقة الاستراتيجية في بُعد "الإبداع" بمعامل تحديد بلغت قيمته (R2=0.64)، وجاء تأثير الرشاقة الاستراتيجية في بُعد "الاستجابة" بمعامل تحديد (R2=0.518)، كما جاء تأثير الرشاقة الاستراتيجية في بُعد "الكفاءة" بمعامل تحديد (R2=0.52)، بينما جاء التأثير الأقل للرشاقة الاستراتيجية في بُعد "الجودة" بمعامل تحديد (R2=0.41)، وأوصت الدراسة بضرورة تبني مدخل الرشاقة الاستراتيجية في الجامعة، وتطوير الهيكل التنظيمي واستثمار التقنية الحديثة والمتطورة بما يحقق المرونة والسرعة في نقل المعلومات واتخاذ القرارات، وتفعيل وحدة "التخطيط الاستراتيجي" ودعم مشاركة أعضاء هيئة التدريس في رسم التوجهات وصنع القرارات الاستراتيجية، وتطوير ثقافة الإبداع والتجديد كجزء من الثقافة التنظيمية للجامعة.

الكلمات المفتاحية:

الرشاقة الاستراتيجية، الميزة التنافسية، جامعة القصيم.

للاستشهاد من البحث:

الزهراني، إبراهيم بن حنش سعيد (2022) أثر الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز أبعاد الميزة التنافسية بجامعة القصيم "دراسة ميدانية"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1)   

جار التحميل