جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد- 1: مارس 2022 / البحث-2


- 2022/04/10

تقييم جودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة

د. فهد بن عبدالرحمن المالكي1

1أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك - كلية التربية - جامعة جدة، [email protected]

 

المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 16-28 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep99015257 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 17 أكتوبر 2021 م | قبل للنشر: 2  يناير 2022 م

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تقييم جودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة ،وتحقيق أهدافها ,وتكونت من (38) فقرة موزعة على أربعة محاور ، طبقت على طلبة كلية التربية , وكلية العلوم الاجتماعية بجامعة جدة , للعام الدراسي (2020-2021) ، واستجابت عينة منهم تقدر ب (168) طالبًا ، وتوصلت الدراسة  إلى عدة نتائج من أهمها : جاء تقييم الطلبة لجودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا بدرجة كبيرة في جميع  المحاور , لا توجد فروق دالة  إحصائيَا في محور الإدارة الجامعية ،ومحور الخدمات الالكترونية , ومحور التعليم والتعلم , تعزى لاختلاف الكلية , وتوجد فروق دالة  إحصائيَا في محور الدعم الفني وذلك لصالح كلية التربية، وجود فروق دالة إحصائيَا في محور الإدارة الجامعية ،ومحور الخدمات الالكترونية ومحور الدعم الفني تعزى لاختلاف التخصص العلمي , ولصالح تخصص التربية البدنية، عدم وجود فروق دالة إحصائيَا تعزى لاختلاف المعدل التراكمي للطلبة في جميع المحاور، وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: العمل على وضع آلية ملائمة تسمح بتوفير أجهزة الحاسب الآلي للطلبة المحتاجين لها .

الكلمات المفتاحية:

التقييم - الجودة  - التعليم عن بعد .

للاستشهاد من البحث:

المالكي، فهد بن عبدالرحمن (2022) تقييم جودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1).

جار التحميل