د. فهد بن عبدالرحمن المالكي1
1أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك - كلية التربية - جامعة جدة، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 16-28 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep99015257 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 17 أكتوبر 2021 م | قبل للنشر: 2 يناير 2022 م
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقييم جودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة ،وتحقيق أهدافها ,وتكونت من (38) فقرة موزعة على أربعة محاور ، طبقت على طلبة كلية التربية , وكلية العلوم الاجتماعية بجامعة جدة , للعام الدراسي (2020-2021) ، واستجابت عينة منهم تقدر ب (168) طالبًا ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : جاء تقييم الطلبة لجودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا بدرجة كبيرة في جميع المحاور , لا توجد فروق دالة إحصائيَا في محور الإدارة الجامعية ،ومحور الخدمات الالكترونية , ومحور التعليم والتعلم , تعزى لاختلاف الكلية , وتوجد فروق دالة إحصائيَا في محور الدعم الفني وذلك لصالح كلية التربية، وجود فروق دالة إحصائيَا في محور الإدارة الجامعية ،ومحور الخدمات الالكترونية ومحور الدعم الفني تعزى لاختلاف التخصص العلمي , ولصالح تخصص التربية البدنية، عدم وجود فروق دالة إحصائيَا تعزى لاختلاف المعدل التراكمي للطلبة في جميع المحاور، وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: العمل على وضع آلية ملائمة تسمح بتوفير أجهزة الحاسب الآلي للطلبة المحتاجين لها .
الكلمات المفتاحية:
التقييم - الجودة - التعليم عن بعد .
للاستشهاد من البحث:
المالكي، فهد بن عبدالرحمن (2022) تقييم جودة التعليم عن بعد بجامعة جدة خلال جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1).