جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أثرالمسؤولية الاجتماعية للشركات على سلوك المستهلك الشرائي


- 2024/05/19

إبراهيم بن سليم العتيبي*
أستاذ مساعد، إدارة الاعمال، كلية العلوم الإدارة والمالية، الجامعة السعودية الإلكترونية، الرياض، المملكة العربية السعودية 
المجلد:15 | العدد:3 | الصفحات: 100-123 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ss81777153 |  بي دي إف
*المؤلف المراسل

الملخص

يلاحظ هذا البحث ويدرس تأثير المسؤولية الاجتماعية للشركات على قرارات شراء المستهلك، ويحلل ما إذا كان قرار شراء المستهلك يتأثر بسمعة المنظمة، والوعي بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، والولاء، والتحفيز، والمسؤولية الاجتماعية القوية للشركة وصورة العلامة التجارية. تم إجراء استطلاع عبر منصة على الإنترنت بواسطة نماذج جوجل لمعرفة وجهة نظر المستجيبين فيما يتعلق بتأثير المسؤولية الاجتماعية للشركات على قرارات الشراء الخاصة بهم.  تم جمع البيانات الأولية وفحصها بواسطة برنامج SPSS وتبين تأثر قرارات الشراء للمستهلكين بشكل أساسي بالمسؤولية الاجتماعية القوية للشركة أو العلامة التجارية، والولاء مدفوعًا بالمسؤولية الاجتماعية للشركات والوعي بالمبادرات الاجتماعية للشركات التي تمارسها منظمة أو علامة تجارية أثرت بشكل إيجابي على قرارات شراء المستهلك. لكن، لا يوجد تأثير كبير للسمعة التنظيمية وصورة العلامة التجارية والدافع، وبالتالي فهم ليسوا مؤثرين مباشرين على قرارات شراء المستهلك. 

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للشركات، قرار الشراء للمستهلك، الوعي، الولاء، إدارة التسويق.  

كيفية الاستشهاد

العتيبي، ا. (2023). أثرالمسؤولية الاجتماعية للشركات على سلوك المستهلك الشرائي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (3). ص 100-123 https://doi.org/10.54940/ss81777153 

رخصة

 

جار التحميل