جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خدمات المعلومات في مكتبات جامعة بيشة كجامعة ناشئة: دراسة حالة


- 2024/05/19

أ.د. جمعان عبدالقادر الزهراني*
قسم علم المعلومات كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية
المجلد:15 | العدد:3 | الصفحات: 57-69 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ss85416099 |  بي دي إف
*المؤلف المراسل

الملخص

تعد وظيفة إتاحة مصادر المعلومات للمستفيدين بشكل ميسر ومنظم؛ من أبرز وظائف المكتبات، حيث تسعى المكتبات إلى جمع مصادر المعلومات المختلفة ثم تقوم بتنظيمها والعمل على إتاحتها للمستفيدين. ولغياب ما يبرز مدى كفاية وحسن تلك الخدمات وصعوبة التعرف على مدى رضى المستفيدين من تلك الخدمات والتعرف على اتجاهاتهم حيال تلك الخدمات ومحاولة التعرف على نقاط القوة والعمل على تعزيزها وكذلك معرفة نقاط الضعف والعمل على إصلاحها من خلال تقييم واقع خدمات المعلومات المقدمة إلى المستفيدين بمكتبة جامعة بيشة كنموذج للجامعات الناشئة من خلال التعرف على أراءهم في تلك الخدمات. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي القائم على استخدام أسلوب دراسة الحالة بهدف التعرف على الواقع الفعلي للخدمات المعلوماتية التي تقدمها مكتبة جامعة بيشة المركزية والمكتبات الفرعية للمستفيدين من خدماتها كجامعة ناشئة وعما إذا كانت ملبية لاحتياجاتهم، وقد تم توزيع حوالي (500) استبانة عاد منها 196 وجرى استبعاد 21 استبانة لعدم صلاحيتها للتحليل، وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS، وذلك خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الجامعي 1438-1439هـ. وكان من أبرز النتائج ظهور الحاجة إلى توفير وتطوير البنى التحتية والتجهيزات التقنية وكذلك توفير الكفاءات البشرية المؤهلة بأعداد كافية لخدمة المستفيدين حيث اتضحت قلة الموارد البشرية المؤهلة وكذلك عدم كفاية مصادر المعلومات، وقلة الإمكانات التقنية.

الكلمات المفتاحية

خدمات المعلومات، مكتبات الجامعات الناشئة، جامعة بيشة. 

كيفية الاستشهاد

الزهراني، ج. (2023). خدمات المعلومات في مكتبات جامعة بيشة كجامعة ناشئة: دراسة حالة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (3). ص 57-69 https://doi.org/10.54940/ss85416099 

رخصة

 

جار التحميل