جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الدعم التنظيمي كمدخل لتحقيق جودة الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم درمان الإسلامية


- 2024/05/19

الامين محمد البشير*
استاذ الخدمة الاجتماعية المساعد كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم، القصيم، المملكة العربية السعودية
المجلد:15 | العدد:3 | الصفحات: 36-56 | سبتمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ss10952127 |  بي دي إف
*المؤلف المراسل

الملخص

تعمل الجامعات من أجل خلق بيئة تتسم بالديمومة والفاعلية في العملية التعلمية والتي تعتمد على الموائمة بين العاملين من أعضاء هيئة التدريس ودورهم في تحقيق اهداف العملية التعلمية، بالاعتماد على مجموعة الآليات التي تسهم في تحقيق أهدافها، ويعد الدعم التنظيمي أحد أهم بنايات الجامعة التي من خلالها يمكن ان تتحقق العملية وجودتها والاستفادة من مخرجاتها. ويستهدف البحث الحالي "تحديد العلاقة بين الدعم التنظيمي وتحقيق جودة الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم درمان الاسلامية"، وذلك من خلال التطبيق على أربع كليات بالاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، لعينة من أعضاء هيئة التدريس العاملين بكليات  (كلية الآداب - كلية الاعلام – كلية الصيدلة- كلية العلوم الهندسية). وقد تم التطبيق على عينها قومها (277) مفرده من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم درمان، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين الدعم التنظيمي وتحقيق جودة الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم درمان الاسلامية.

الكلمات المفتاحية

الدعم، التنظيمي، جودة، الأداء، المهني. 

كيفية الاستشهاد

البشير، ا. (2023). الدعم التنظيمي مدخل لتحقيق جودة الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم درمان الإسلامية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (3). ص 36-56 https://doi.org/10.54940/ss10952127 

رخصة

 

جار التحميل