جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تأثير إعلانات سناب شات على نية الشراء لدى المستهلكين السعوديين: التركيز على منتجات السفر والسياحة


- 2023/10/02

خالد سالم العطوي
أستاذ التسويق المشارك بقسم التسويق، كلية ادارة الاعمال جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية                                                                    
المجلد:15 | العدد:2 | الصفحات: 60-71 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ss38228239 |  بي دي إف

الملخص

تناولت هذه الدراسة تأثير إعلانات سناب شات على نية الشراء لدى المستهلكين السعوديين من خلال التركيز على منتجات السفر والسياح.  من هذا المنطلق اهتمت الدراسة في اختبار دور السناب شات وتأثير على نية الشراء للمستهلكين السعوديين.  قامت الدراسة باختبار النظريات المرتبطة بسلوك المشتري مثل المواقف والتأثير وما إلى ذلك لتقديم صورة كاملة عن أهمية السناب الشات كأداة تسويقية تأثر على السلوك الشرائي لدى المستهلك. بالنسبة للمنهجية البحثية تم تصميم طريقة جمع البيانات من خلال طرق البحث الكمي في شكل بحث مسحي من خلال الاعتماد على عينة عشوائية من مجتمع مستخدمي السناب شات في المملكة العربية السعودية. اعتمدت هذه الدراسة أيضا على تقنية سمارت بلس 3 في تحليل البيانات الإحصائية. استنتجت هذه الدراسة أهمية وسائل التواصل الاجتماعي كا حلقت وصل بين الشركات والمستهلكين وهناك حاجة ماسة للشركات لفهم طبيعة هذه العلاقة وتعزيزها من خلال فهم احتياجات المستهلكين. ما فيما يخص الإطار النظري للدراسة أظهرت النتائج ان هناك علاقة مباشرة بين المواقف والثقة والمعايير الشخصية وتأثير استخدام المشاهير على نية السلوك الشرائي للمستهلكين في المملكة العربية السعودية.  الجدير بالذكر أنه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث المستقبلية ذات الطبيعة المقارنة بين أكثر من مكان لأن هذه الدراسة توفر فقط تحليلًا لدولة، واحدة، وتطبيق، واحد.

الكلمات المفتاحية: إعلانات السناب شات، منتجات السياحة، تأثير المشاهير.

كيفية الاستشهاد

العطاوي، ك. (2023)تأثير إعلانات سناب شات على نية الشراء لدى المستهلكين السعوديين: التركيز على منتجات السفر والسياحة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (2). ص 60-71 https://doi.org/10.54940/ss38228239 

رخصة

 

جار التحميل