جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التغير الاجتماعي والمشكلات الاجتماعية المطروحة في خطب الجمعة في المجتمع السعودي: دراسة تحليل محتوى لخطب الجمعة


- 2023/10/02

أ. د خالد الشريدة1،فاطمة السحيباني2*
1كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم، القصيم، المملكة العربية السعودية.
2كلية الآداب، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية.
المجلد:15 | العدد: 2 | الصفحات: 29-45 | يونيو 2023 | https://doi.org/10.54940/ss44567116 |  بي دي إف

الملخص

هدف البحث إلى رصد جوانب التغير في المشكلات الاجتماعية المطروحة في خطب الجمعة خلال فترتي التغير الثقافي الفضائي والتواصل الاجتماعي. واعتمد البحث على المنهج المقارن وأداة بطاقة تحليل المحتوى. وتكون مجتمع البحث من الخطب التي أُلقيت في جوامع محافظة البدائع التابعة لمنطقة القصيم خلال الفترتين، وتم التوصل إلى عدد من النتائج منها:

-أن طرح مشكلات الشباب خلال فترة التغير الثقافي الفضائي كان كثيراً في مشكلة سوء استغلال وقت الفراغ والتمرد على ثقافة المجتمع، وكافياً في مشكلة الانحراف الفكري، مع غياب طرح مشكلة البطالة وإدمان متابعة وسائل الإعلام. وفي مقابل ذلك كان طرح مشكلات الشباب خلال فترة التواصل الاجتماعي كثيراً في مشكلة الانحراف الفكري، وكافياً في مشكلة إدمان متابعة وسائل الإعلام والتمرد على ثقافة المجتمع، مع غياب طرح مشكلة البطالة وتأخر الزواج.

-أن طرح مشكلات الأسرة خلال فترة التغير الثقافي الفضائي كان كافياً في مشكلة عقوق الوالدين والتفريط في حقوق المرأة والخلافات مع الأقارب، ونادراً في مشكلة سوء العشرة الزوجية والتفريط في تنشئة الأبناء والتفكك والعنف الأسري. وفي مقابل ذلك كان طرح مشكلات الأسرة خلال فترة التواصل الاجتماعي كافٍ في مشكلة عقوق الوالدين والتفريط في تنشئة الأبناء وحقوق المرأة والخلافات مع الأقارب، ونادراً في مشكلة سوء العشرة الزوجية والتفكك والعنف الأسري.

الكلمات المفتاحية: التغير الاجتماعي، المشكلات الاجتماعية، مشكلات الأسرة، مشكلات الشباب، خطب الجمعة.

كيفية الاستشهاد

الشريده، ك.، والسحيباني، ف. (2023). التغير الاجتماعي والمشكلات الاجتماعية المطروحة في خطب الجمعة في المجتمع السعودي: دراسة تحليل محتوى لخطب الجمعة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (2). ص 29 -45 https://doi.org/10.54940/ss44567116 

رخصة

 

جار التحميل