قسم الاتصال والعلاقات العامة - كلية الاتصال والإعلام - جامعة جدة - المملكة العربية السعودية
المجلد: 14 | العدد:3 | الصفحات: 76-87 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ss19095079 | بي دي إف
الملخص
في السنوات الأخيرة، حدث الكثير من التغيير في الاتصال بين الثقافات ويرجع ذلك إلى حد كبير لانتشار تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي حيث أصبح بإمكان الأفراد من مختلف البلدان والثقافات حول العالم أن يتواصلوا مع بعضهم البعض بواسطتها بكل سهولة وقد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس اليومية حول العالم. وبالتالي، فإن آثار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على كفاءة التواصل بين الثقافات قد جذبت انتباه العديد من الباحثين. تبحث هذه الدراسة عن مدى تأثير تطبيقات الوسائط الاجتماعية المختلفة على كفاءة التواصل بين الثقافات لدى المستخدمين في المملكة العربية السعودية من خلال استكشاف تصورات المشاركين حول تأثيرات هذه التطبيقات على كفاءة التواصل بين الثقافات لديهم. وتستند هذه الدراسة إلى طرق البحث الكمي. شارك في هذه الدراسة 267 مشاركاً من خلال الإجابة على استبيان إلكتروني عبر الانترنت مع مراعاة العوامل الديموغرافية المختلفة لدى المشاركين مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي لدى كل مشارك. بالإضافة إلى ذلك، تبحث الدراسة عن تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأكثر شيوعاً في المملكة العربية السعودية والتي لها التأثير الأكبر على كفاءة التواصل بين الثقافات للمستخدمين. أظهرت الدراسة أنه في حين أن تطبيق واتس آب هو التطبيق الأكثر استخداماً في المملكة العربية السعودية إلى أن تطبيق تويتر هو الأكثر تأثيرا على كفاءة التواصل بين الثقافات لدى المستخدمين.
الكلمات المفتاحية: كفاءة التواصل بين الثقافات، وسائل التواصل الاجتماعي، واتساب، تويتر.
كيفية الاستشهاد
عابد، لؤي (2022). دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز كفاءة التفاعل والتواصل بين الثقافات لدى المستخدمين في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد (14)، العدد (3). ص 76-87 https://doi.org/10.54940/ss19095079