1أستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك - كلية الخدمة الاجتماعية-جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- [email protected]
المجلد: 13 | العدد: 4 | الصفحات: 136-163 | ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ss28684408 | بي دي إف
الملخص
يعد الأخصائيون الاجتماعيون جزءًا مهمًا من جهود الوقاية من الانحراف الفكري بين الشباب في العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. لذلك هدفت الباحثة من هذه الدراسة التي اجرتها على 102 أخصائية اجتماعية الى استكشاف الدور الفعلي (الممارس) للأخصائي الاجتماعي في حماية طلاب الجامعة من مخاطر الانحراف الفكري من خلال تحديد أدوار الممارسة الفعلية والتحديات التي يواجهونها في ثلاث جامعات حكومية بالمملكة العربية السعودية. خلصت الدراسة إلى أن الأخصائيين الاجتماعيين يمارسون العديد من الأدوار لحماية الطلاب من الانحراف الفكري، أهمها تمثل في تنمية التفكير النقدي السليم لدى الطلاب. ومع ذلك، تشير النتائج أيضًا إلى أن تدريب الطالبات على الانفتاح الثقافي والاهتمام بترسيخ الهوية كان من أقل الأدوار ممارسة في هذا المجال. وتواجه الأخصائية الاجتماعية معوقات عديدة في ممارسة دورها الوقائي، من أهمها عدم وجود خطة إعلامية لتوضيح دور الأخصائي الاجتماعي بالجامعة في وقاية الطالبات من مخاطر الانحراف الفكري. العقبة الثانية هي افتقار الأخصائيين الاجتماعيين إلى المهارة الكافية لتغيير أفكار الطلاب ومفاهيمهم. إضافة إلى قلة وعي الطلاب بطبيعة الدور الذي يلعبه الأخصائي الاجتماعي عند ممارسته للنهج الوقائي لمواجهة التطرف الفكري. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة التركيز على الحساسية الثقافية في ممارسة الدور الوقائي في مكافحة التطرف الفكري لدى الشباب وتم تطوير عدة مقترحات قد تساهم في تطوير الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في هذا المجال.
الكلمات المفتاحية: التطرف، الشباب، الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، الحساسية الثقافية.
كيفية الاستشهاد
محمد العتيبي، نوف (2021) دور المدخل الوقائي للخدمة الاجتماعية في الوقاية من مخاطر الانحراف الفكري لدى طلاب، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد (13) العدد (4). https://doi.org/10.54940/ss28684408