الملخص
لطرق التعليم أدوار لا يمكن الاستهانة بها. لقد استنبط البحوث أن لطرق التعليم اثار وطيدة في تحديد إنجاز الطلاب في المواد الدراسية. ولقد ركز هذا البحث على دراسة تأثير طريقة المناقشة في تحديد انتاجات الطلاب في الدراسات الإسلامية في مدينة أويومشو ولاية أويو بيجيريا وخاصة يعنى البحث على اختبار ما يأتي: أولًا: التباين في انجاز أكاديمي في الدراسات الإسلامية للطلاب الذين درسوا عن واسطة طريقة المناقشة والذين درسوا عن واسطة طريقة تقليدية. ثانيًا: تأثير خصائص الجنس في انجاز أكاديمي في الدراسات الإسلامية للطلاب الذين درسوا عن واسطة طريقة المناقشة. ولقد استخدم البحث بتصميم شبه تجريبي مع اختبار قبلي واختبار نهائي للفوج القيادي غير عشوائي. واشتمل المشاركون في البحث الطلاب الذين يتعلمون الدراسات الإسلامية في المدارس الثانوية من ضمن مجتمع البحث. واستخدم اختبارات الإنجاز الأكاديمي (ISAT) في الدراسات الإسلامية والإرشادات التعليمية وكذلك اشتملت العينة 55 طلبة 29 ولدا و 26 بنتا الذين درسوا بواسطة طريقة المناقشة. وكذلك استخدم بدرجة معيارية والتحليل التباين (ANOVA) لحل البيانات المجموعة. (ANOVA) وظهر من نتائج البحث ما يأتي: أ-هناك انجازات أكاديمية قويمة عند ما درس طلاب الدراسات الإسلامية عن طريقة المناقشة. ب- هناك تباين قوى في إنجازات أكاديمية بين فوج الطلاب الذين درسوا الدارسات الإسلامية عن طريقة المناقشة والذين درسوا عن طريقة تقليدية. ج- ليس هناك تأثير خصائص الجنس عندما استخدم طريقة المناقشة. ووفقا لما أثبته نتائج هذا البحث صدرت هذه الاقتراحات: أن طريقة المناقشة طريقة مهمة يجوز استخدامها في تدريس الدراسات الإسلامية. وهناك حاجة ماسة إلى اجعال تعليم الدراسات الإسلامية تركز على الطالب لتقوية تنفيذ خطوات التعليم والتدريس. وهناك حاجة إلى تأليف الكتب الإسلامية التي تدرب فيها طريقة المناقشة.
الكلمات المفتاحية
الإنجازات، المناقشة، تأثير، الدراسات الإسلامية، الطريقة.
كيفية الاستشهاد
جاميو، ع. (2024). أثر أسلوب المناقشة في تحصيل طلبة الدراسات الإسلامية في أوغبوموسو، ولاية أويو، نيجيريا. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.294-301. https://doi.org/10.54940/ep19580292