جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ممارسات معلمات رياض الأطفال في اكتشاف الأطفال الموهوبين وفق معايير الجمعية الوطنية الأمريكية (NAGC) للموهبة في دولة الكويت


- 2024/10/28

دانه سعد صليهم العجمي1*، ثريا عبد الخالق بن كدسه2
1ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
2أستاذ مساعد بقسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
المجلد: 16 | العدد: 2 | الصفحات: 235-249 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ep33358344 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2024/2/23 | تاريخ ارسال التعديلات:2024/4/30 | تاريخ القبول:2024/6/10
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقّق من ممارسات معلمات رياض الأطفال في اكتشاف الأطفال الموهوبين بالرياض الحكومية في دولة الكويت، وفقًا لمعايير الجمعية الوطنية الأمريكية للموهبة (NAGC)، والكشف عن المُعَوِّقَات التي تواجه ممارسات معلمات رياض الأطفال في اكتشاف الأطفال الموهوبين، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وقد جُمعت بيانات الدراسة من خلال أداة الاستبانة - من تصميم الباحثة- التي طُبّقت على عينة تكوّنت من (307) معلمات. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى: أن أبرز ممارسات المعلمات تمثّلت في حصول المعيار الثالث: بيئات التعلم والمعيار الأول: التقييم؛ على درجة مرتفعة، متفوقينِ على المعيار الثاني: تخطيط المناهج التعليمية وأساليب التدريس، الذي حصل على درجة متوسطة. وأوصت الدراسة بوضع برامج متخصّصة لرعاية قدرات الأطفال الموهوبين وتطويرها، والاهتمام بتعزيز التواصل الفعّال بين القائمين على تعليم الموهوبين في الإدارات العليا والميدان في مرحلة رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت.

الكلمات المفتاحية

الموهوبون، الجمعية الوطنية الأمريكية للموهبة (NAGC)، التقييم، تخطيط المناهج وأساليب التدريس، بيئات التَّعَلُّم.      

كيفية الاستشهاد

العجمي، د.، وكدسه، س. (2024). ممارسات معلمات رياض الأطفال في اكتشاف الأطفال الموهوبين وفق معايير الجمعية الوطنية الأمريكية (NAGC) للموهبة في دولة الكويت. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.235-249. https://doi.org/10.54940/ep33358344

رخصة

 

جار التحميل