جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الكشف عن سمات الهوية القيادية في الطفولة المبكرة من خلال أنشطة لعب الدور


- 2024/10/28

نادية أحمد إبراهيم الجديدي*
أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية
المجلد: 16| العدد: 2 | الصفحات: 173-185 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ep36872717 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/10/1 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/12/14 | تاريخ القبول:2023/12/17
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن سمات الهوية القيادية في الطفولة المبكرة من خلال أنشطة لعب الدور. تضمنت العينة 12 مشاركاً من الفئات العمرية 6:7 سنوات، اتبع النهج النوعي، وتم جمع البيانات من خلال الملاحظة غير المباشرة، وتسجيلات الفيديو لتحليل تمثيلات الأطفال وأداءاتهم، وأظهرت النتائج تمتع أنشطة لعب الدور بالعديد من المميزات التي تجعلها مجالاً خصبًا للكشف عن سمات الطفل القائد، كما أتضح امتلاك الأطفال في سن صغيرة لسمات الهوية القيادية بنسب متفاوتة، هذه السمات قد تكون فطرية، بمعنى وجود استعداد يحتاج إلى دعم وممارسة. ويوصي البحث بضرورة تضمين مناهج الطفولة المبكرة لأنشطة إثرائية حول مهارات القيادة.

الكلمات المفتاحية

الهوية القيادية، سمات القيادة، أنشطة لعب الدور.        

كيفية الاستشهاد

الجديدي، ن. (2024). الكشف عن سمات الهوية القيادية في الطفولة المبكرة من خلال أنشطة لعب الدور. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.173-185. https://doi.org/10.54940/ep36872717

رخصة

 

جار التحميل