الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على درجة توافر متطلبات رؤية المملكة (2030) والمتمثلة في (التخطيط الاستراتيجي- الشفافية الإدارية)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة التصنيفية (النوع - الوظيفة – سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتألف مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين، وقادة المدارس، بمنطقة جازان للعام الدراسي 2021م، وبلغت عينة الدراسة (377) من المشرفين التربويين وقادة المدارس، ولجمع البيانات استخدم الباحثان الاستبانة حيث ضمت (41) عبارة موزعة على محورين (التخطيط الاستراتيجي، والشفافية الإدارية)، وأظهرت نتائج الدراسة أن بُعد " التخطيط الاستراتيجي " أكثر هذه الأبعاد أهمية، حيث حصل على متوسط حسابي (4.72)، بينما كان بُعد " الشفافية الإدارية " أقل هذه الأبعاد أهمية (4.5)، كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء مكاتب التعليم بمنطقة جازان في ضوء متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
الكلمات المفتاحية
تطوير الأداء، التخطيط الاستراتيجي، الشفافية الإدارية، مكاتب التعليم.
كيفية الاستشهاد
فضل، م.، و صفحي، ع. (2024). تطوير أداء مكاتب التعليم بمنطقة جازان في ضوء متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.154-172. https://doi.org/10.54940/ep37857688