الملخص
هدفت الدّراسة إلى بناء مقياس الذات لدى الراشدين، ولتحقيق هدف الدّراسة تمّ بناء الصورة الأولية للمقياس من (127) فقرة وفق سلم ليكرت الخماسي. وقد طبق المقياس على عينة مكونة من (753) طالبًا وطالبةً. بينت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مطابقة (48) فقرة في نموذج القياس المقترح، والمكون من ثمانية أبعاد، هي: مفهوم الذات الإيجابي، وتقدير الذات، وفاعلية الذات، وقيمة الذات، وتنظيم الذات، وتحقيق الذات، وإدارة الذات، ومراقبة الذات. وتمّتع المقياس، بصورته النهائية (48) فقرة، بخصائص سيكومترية مناسبة، إذ بلغت قيمة معامل الثبات للاتساق الداخلي للمقياس باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (0.95). كما تمّتع المقياس بدلالات متعددة للصدق، إذ بيّنت النتائج أن اللاتغاير في القياس (الشكلي، والمتري، والعددي) قد تحقق عبر مُتغيّري الجنس والكلية، وبالمستوى نفسه من الثقة والمصداقية.
الكلمات المفتاحية
مقياس الذات، التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، بناء المقاييس، الخصائص السيكومترية، طلبة الجامعات.
كيفية الاستشهاد
العتوم، ع.، العظامات، ع.، الشريفين، ن. (2024).بناء مقياس الذات الشامل لدى طلبة الجامعات الأردنية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.135-153. https://doi.org/10.54940/ep35349336