الملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات فهم المسموع والتفكير اللغوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ كما حددت الباحثة قائمة بمهارات فهم المسموع وقائمة بمهارات التفكير اللغوي المناسبة لتلميذات الصف السادس الابتدائي، وتمَ في ضوئها بناء اختبار تحصيلي لمهارات فهم المسموع، واختبار التفكير اللغوي، كما صممت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة وكراسة الأنشطة التعليمية للتلميذة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (66) تلميذة. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات فهم المسموع والتفكير اللغوي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة التي تمَ التوصل إليها.
الكلمات المفتاحية
نموذج التعلم التوليدي، فهم المسموع، التفكير اللغوي.
كيفية الاستشهاد
السناني، ب. (2024). فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات فهم المسموع والتفكير اللغوي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.90-107. https://doi.org/10.54940/ep27071828