الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكتب تعليم الدرعية في مدينة الرياض، وعلاقته ببعض المتغيرات الأخرى كالصف الدراسي، وقطاع التعليم، ومعدل استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية، وتكونت عينة الدراسة من (674) طالبا، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: توفر مستوى متوسط من الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى أفراد عينة الدراسة، وبمتوسط حسابي (3.49). وجاء بعد القوانين الرقمية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط (3.75)، بينما جاء بعد الحقوق والمسؤوليات الرقمية بالمرتبة الأخيرة، وبمتوسط (3.24)، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية في مستوى وعيهم بمفهوم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير قطاع التعليم لصالح التعليم (الحكومي)، فيما لم يثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر كل من الصف، وأثر التفاعل بين كل من قطاع التعليم والصف ومعدل استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية.
الكلمات المفتاحية
الحقوق والمسؤوليات الرقمية، القوانين الرقمية، الأمن الرقمي.
كيفية الاستشهاد
الجدوع ف. (2024). الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكتب تعليم الدرعية في مدينة الرياض. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.61-76. https://doi.org/10.54940/ep66769771