جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

درجة توافر مهارات تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات


- 2024/10/28

ريم عبد الله الحلفي*
أستاذ مساعد تربية خاصة، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية
 المجلد: 16| العدد: 2 | الصفحات: 30-45 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ep64520067 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/1/7 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/3/18 | تاريخ القبول:2023/5/24
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر مهارات تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة -أداةً لجمع المعلومات-، وقد تم تطبيقها على عينة من معلمي ومعلمات التربية الفكرية في المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض؛ بلغ عددها (234) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى امتلاك التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية لمهارات تقرير المصير هو بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات أفراد عينة الدراسة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لمجموع إجاباتهم (2.77). وأن مستوى امتلاكهم لجميع المهارات الفرعية لتقرير المصير (مهارة الاختيار المناسب والوعي الذاتي والمطالبة بالحقوق) هو بدرجة (متوسطة) في حين أن امتلاكهم لمهارة حل المشكلة هو بدرجة (منخفضة) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. كما أنه أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توافر مهارات تقرير المصير لدى طلاب ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدينة الرياض -من وجهة نظر المعلمين- يمكن أن تُعزى إلى متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة للمعلمين والمعلمات عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

تقرير المصير، معلمو التربية الخاصة، التلاميذ ذوو الإعاقة الفكرية البسيطة.    

كيفية الاستشهاد

الحلفي، ر. (2024). درجة توافر مهارات تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.30-45. https://doi.org/10.54940/ep64520067

رخصة

 

جار التحميل