جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

درجة استخدام معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع للتقنيات التعليمية في معاهد وبرامج الأمل من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات


- 2024/10/28

بدر بن ناصر القحطاني*
أستاذ التربية الخاصة المشارك بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
 المجلد: 16| العدد: 2 | الصفحات: 1-15 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ep74528453 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2022/5/29 | تاريخ ارسال التعديلات:2022/8/28 | تاريخ القبول:2022/9/14
*المؤلف المراسل: [email protected]
 

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع للتقنيات التعليمية في معاهد وبرامج الأمل من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات، تكونت عينة الدراسة  المقصودة من (126) معلماً من معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في معاهد وبرامج الأمل في ضوء بعض المتغيرات بمدينة الرياض، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة  أن الاستجابة "معرفة متوسطة" بالتقنيات التعليمية هي الأكثر تكرار بين معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع، ثم الاستجابة قليلة، ومعرفة كبيرة، وأخيراً الاستجابة "لا توجد معرفة بالتقنيات التعليمية، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأداء على أبعاد استبانة درجة استخدام التقنيات التعليمية حسب متغير الخيار التربوي (معهد/ برنامج دمج)، والمؤهل التعليمي للمعلم.

الكلمات المفتاحية

المعلمون، الصم وضعاف السمع، التقنيات التعليمية.

كيفية الاستشهاد

القحطاني، ب. (2024). درجة استخدام معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع للتقنيات التعليمية في معاهد وبرامج الأمل من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.1-15. https://doi.org/10.54940/ep74528453

رخصة

 

جار التحميل