جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أولويات البحث العلمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر الباحثات بجامعة أم القرى


- 2024/05/23

بلجون كوثر جميل*1، الطلحي أفنان فايز2،  السعدي ريم خضر2، الحربي نورة عبد العزيز2، القثامي فريدة رشيد2
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم مناهج وطرق تدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية
2قسم مناهج وطرق تدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية
المجلد: 16| العدد: 1 | الصفحات: 179-198 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/ep45097604 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/7/4 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/9/20 | تاريخ القبول:2023/12/3
*المؤلف المراسل

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أولويات البحث العلمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية2030  من وجهة نظر الباحثات بجامعة أم القرى، تم اتباع المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، تكونت العينة من باحثات كلية التربية بجامعة أم القرى في برنامج الدكتوراه والماجستير(قسم المناهج وطرق التدريس، علم النفس، الإدارة التربوية، الأصول الإسلامية)، و تمثلت الأداة في  استبانة مكونة من أربعة محاور تم التأكد من صدقها وثباتها. تم استخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات من خلال عدد من الأساليب الإحصائية. توصل البحث إلى عدة نتائج ومنها: جاء محور "المواطنة الرقمية " كأولوية بحثية بدرجة أولى من بين محاور الاستبانة بمتوسط حسابي (4.43) بينما حاز "الأمن الفكري" على الأولوية الثانية بمتوسط حسابي (4.35) ، وحصل محور "الشراكة المجتمعية" على الأولوية الثالثة بمتوسط حسابي (4.19) في حين شغل محور "التنمية المستدامة" الأولوية الرابعة والأخيرة بمتوسط حسابي (4.11) وذلك من وجهة نظر أفراد العينة. أوصى البحث بعدة توصيات منها: تشجيع المشروعات البحثية المتعلقة بالأولويات البحثية المتضمنة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030م. ودعمها ماديا ً، تطوير وربط البرامج الأكاديمية للدراسات العليا باحتياجات المجتمع وما يخدم قضاياه المعاصرة.

الكلمات المفتاحية

رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التنمية المستدامة- المواطنة الرقمية، الأمن الفكري، الشراكة المجتمعية.              

كيفية الاستشهاد

بلجون، ك. ج. س.، الطلحي، أ. ف. أ.، السعدي، ر. ك. ح.، الحربي، ن. أ. م.، والقيثامي، ف. ر. أ. (2024). أولويات البحث العلمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر الباحثين في جامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.179-198. https://doi.org/10.54940/ep45097604

رخصة

 

جار التحميل