الملخص
يهدف البحث لتحديد مستوى إتقان معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة لأبعاد المعرفة التقنية البيداغوجية المرتبطة بالمحتوى وفقًا لنموذج "تيباك"TPACK ، وما إذا كانت هناك فروق دالة في مستوى الاتقان وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية للمعلمات. تم توظيف منهج البحث الوصفي المسحي باستخدام الاستبانة. واشتملت العينة على (97) معلمة من معلمات العلوم في المدارس المتوسطة بالمدينة المنورة. ولجمع البيانات تم اعداد استبانة المعرفة التقنية البيداغوجية المرتبطة بالمحتوى. وقد أبرزت نتائج البحث أن المتوسط الحسابي العام للاستبانة بلغ (3.096) وهو يعبر عن مستوى (متوسط) لإتقان أبعاد المعرفة التقنية البيداغوجية المرتبطة بالمحتوى استنادًا لنموذج "تيباك" لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، حيث جاء في المرتبة الأولى كأعلى الأبعاد "المعرفة بالمحتوى التعليمي" بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.868)، في حين جاء في المرتبة السابعة -والأخيرة- كأقل الأبعاد في الرتبة البعد السابع "المعرفة التقنية البيداغوجية المرتبطة بالمحتوى" بمستوي (منخفض) ومتوسط حسابي (1.997). كما بينت نتائج البحث وجود فروق دالة في مستوى اتقان المعلمات وفقاً لمتغيري: المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية في التقنية. وقد تم التوصية بتوظيف نتائج البحث الحالي كأساس لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج "تيباك" وبالتالي بناء برامج مناسبة للتنمية المهنية للمعلمات، كما تم اقتراح إجراء دراسة عن مستوى أداء تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة استناداُ لأبعاد نموذج "تيباك" من خلال الاعتماد على بطاقة ملاحظة.
الكلمات المفتاحية
نموذج "تيباك" TPACK، المعرفة التقنية البيداغوجية المرتبطة بالمحتوى.
كيفية الاستشهاد
علي التركي، أ.ح (2024). مدى اتقان معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة لأبعاد المعرفة التقنية البيداغوجية المرتبطة بالمحتوى في ضوء نموذج تيباك TPACK. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.148-163. https://doi.org/10.54940/ep21983055