جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دور الصّحابيات في تأسيس المبادرات الذّاتية


- 2024/05/23

أ.ابتسام احمد الحمد*1، أ.د.صفية عبدالله بخيت2
1قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة المجمعة، الرياض، المملكة العربية السعودية
2قسم السياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية
المجلد: 16| العدد: 1 | الصفحات: 121-134 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/ep25596703 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/12/2 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/12/17 | تاريخ القبول:2024/1/28
*المؤلف المراسل

 

الملخص

هدفت هذه الدّراسة لبيان دور الصّحابيات في تأسيس المبادرات الذّاتية، وتوضيح الأسباب التي أسهمت في وجود هذه المبادرات عند الصّحابيات، واستعراض المبادرات الأسريّة للصّحابيات؛ ولتحقيق هدف الدّراسة اُسْتخدم المنهج الوصفي وفق الأسلوب الاستنباطي في تتبّع مبادرات الصّحابيات-رضي الله عنهن-الأسريّة، من كتب الحديث، والسّيرة، والرجوع إلى بعض كتب شروح الحديث للوقوف على كلام الشُّراح حول المبادرة. ثم البحث في الأسباب التي صنعت مثل هذه الشّخصيات المبادرة. وتوصلتْ الدّراسة إلى عدد من النّتائج، منها: - أن الإسلام مكن المرأة، وأتاح لها مجال الإبداع و المشاركة للرجل. - وأن المبادرات مجال خصب للتنمية المجتمعية بشتّى أنواعها. - وأن مبادرات الصحابيات ساهمت في إيجاد الحلول للمشكلات الأسرية. –كما أن الحاجة ملحّة للمبادرات البنّاءة التي تقوّي البناء الأسري، والمجتمعي على حد سواء كما فعل الصحابيات رضوان الله عليهن. ومن أهمّ التّوصيات: الاهتمام بدراسة الجوانب الأخرى للمبادرات: كالاجتماعية، والسّياسية للصّحابيات _رضي الله عنهن_، والحرص على تنمية حسّ المبادرة في أبناء المجتمع، ليكون خير خلف لخير سلف.- كذلك البحث في مدى تحقق المبادرات الذّاتية لدى طلاب وطالبات التّعليم الجامعي والعالي. -وتوجيه المؤسسات المختلفة لتبني المبادرات النافعة في شتى المجالات.

الكلمات المفتاحية

المبادرات، الصّحابيات، الأسرية.  

كيفية الاستشهاد

الحمد، أ.أ، وبخيت، ص.ع (2024). دور الرفيقات في تأسيس المبادرات الذاتية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.121-134. https://doi.org/10.54940/ep25596703

رخصة

 

جار التحميل