جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كفاءة الاختبار المعلمي تحليل التباين الأحادي للقياسات المتكررة وبديله اللامعلمي اختبار فريدمان


- 2024/05/23

د. أشرف أحمد العتيبي*
أستاذ الإحصاء والبحوث المساعد بكلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية
المجلد: 16| العدد: 1 | الصفحات: 107-120 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/ep52668865 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/4/16 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/6/11 | تاريخ القبول:2023/6/20
*المؤلف المراسل

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى دراسة كفاءة الاختبار الإحصائي المعلمي تحليل التباين الأحادي للقياسات المتكررة (One-way repeated measures analysis of variance) والاختبار الإحصائي اللامعلمي فريدمان (Friedman Test) الذي يستخدم في حالة عدم استيفاء البيانات لافتراضات اختبار (F). ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المحاكاة لتوليد عينات عشوائية تتبع التوزيع الطبيعي المعياري والتوزيع متوسط الالتواء والتفرطح والتوزيع شديد الالتواء والتفرطح، وذلك لغرض المقارنة بين كفاءة الاختبار المعلمي تحليل التباين للقياس المتكرر والاختبار اللامعلمي فريدمان بكل حالة من الحالات المختلفة للتوزيعات الثلاثة باستخدام برنامج R إصدار 4.0.2. بحيث تتكون العينات المولدة من 3 معالجات للتوزيعات الثلاثة المختلفة وقد تم استخدام ثلاثة أحجام مختلفة للعينات المولدة بحيث كانت 8 لحجم العينة الصغيرة، 20 لحجم العينة متوسطة الحجم، 50 لحجم العينة كبيرة الحجم. تم الاعتماد على حجم الأثر والقوة الإحصائية كمعايير مقارنة وذلك للمفاضلة بين الاختبارين، وتم تطبيق الاختبارين على هذه العينات، وأظهرت نتائج الدراسة بأنه في حالة العينة تتبع التوزيع الطبيعي المعياري اتضح أن اختبار تحليل التباين أعلى قوة وتأثيراً من اختبار فريدمان لجميع أحجام العينات. أما في حالة العينة تتبع التوزيع متوسط الالتواء والتفرطح يتضح أن قيم حجم التأثير والقوة الإحصائية لاختبار فريدمان أعلى من تلك القيم المحسوبة لاختبار تحليل التباين في معظم الحالات. كذلك في حالة العينة تتبع التوزيع شديد الالتواء والتفرطح يتضح أن اختبار فريدمان أعلى قوة وتأثيراً من اختبار تحليل التباين في جميع الحالات.

الكلمات المفتاحية

الاختبارات المعلمية واللامعلمية، اختبار تحليل التباين الأحادي للقياسات المتكررة، اختبار فريدمان.     

كيفية الاستشهاد

العتيبي، أ.ع (2024). كفاءة الاختبار البارامترى ذو الاتجاه الواحد وتحليل المقاييس المتكررة للتباين واختبار فريدمان البديل اللابارامتري. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.107-120. https://doi.org/10.54940/ep52668865

رخصة

 

جار التحميل