جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قياس مستوى الشعور بالكفاءة الذاتية لتدريس القراءة لدى معلمي الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات


- 2024/05/23

د. محمد بن عبدالجبار بن معيوض السُلمي*
أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية
 المجلد: 16| العدد: 1 | الصفحات: 53-68 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/ep83239219 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/12/13 | تاريخ ارسال التعديلات:2023/3/2 | تاريخ القبول:2023/3/15
*المؤلف المراسل

 

الملخص

هدف البحث إلى قياس مستوى الشعور بالكفاءة الذاتية لتدريس القراءة لدى معلمي الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة المعلمين تعزى لبعض المتغيرات. واتبع البحث المنهج الوصفي، والمنهج الوصفي الارتباطي، وطبق البحث مقياسًا لقياس الكفاءة الذاتية لتدريس القراءة على عينة مكونة من 333 معلمًا ومعلمة للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة. وأسفرت نتائج البحث عن مستوى شعور متوسط بالكفاءة الذاتية لتدريس القراءة لدى معلمي الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية. بالإضافة إلى ذلك؛ كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابة المعلمين تُعزى لمتغيرات: الجنس، وعدد سنوات التدريس في مرحلة الصفوف الأولية، وعدد سنوات التدريس بشكل عام، والتخصص العلمي، وحصول المعلم على إعداد تربوي، وعدد الدورات التدريبية في تدريس القراءة، وعدد التلاميذ في الصف الدراسي، ودرجة المؤهل العلمي (دبلوم/بكالوريوس). وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطات استجابة المعلمين وفقًا لمتغير درجة المؤهل العلمي (دبلوم/دراسات عليا) لصالح المعلمين الحاصلين على دراسات عليا، وكذلك بين درجة المؤهل العلمي (بكالوريوس/دراسات عليا) لصالح المعلمين الحاصلين على دراسات عليا. وأخيرًا؛ كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابة المعلمين وفقًا لمتغير الحصول على رخصة مزاولة مهنة التعليم، لصالح المعلمين الحاصلين على رخصة مزاولة المهنة. وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

الصفوف الأولية، الشعور بالكفاءة الذاتية، تدريس القراءة.             

كيفية الاستشهاد

السلمي، م. (2024). قياس مستوى شعور معلمي المرحلة الابتدائية بكفاءة تدريس القراءة وارتباطه ببعض المتغيرات. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.53-68. https://doi.org/10.54940/ep83239219

رخصة

 

جار التحميل