الملخص
هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى كتب العلوم للصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية في ضوء قيم الثقافة الصحية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى وتكون مجتمع و عينة الدراسة من محتوى كتب العلوم للصفوف الأولية بالمملكة العربية السعودية بجميع الفصول الدراسية الثلاث للعام 1444ه. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تضمنت قائمة تم بنائها وتحكيمها لقيم الثقافة الصحية، وكانت أبرز النتائج: تحديد (6) قيم للثقافة الصحية تنطوي على (48) مظهرًا سلوكيًا، وبلغ إجمالي تكرارات قيم الثقافة الصحية في محتوى كتب العلوم للصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية (336) تكرار، حيث يأتي كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي بالمرتبة الأولى من حيث التضمين بتكرار (124) مرة وبنسبة (%36.9) وهي نسبة تضمين منخفضة، يليه كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي بتكرار (123) مرة وبنسبة (%36.6) وهي نسبة تضمين منخفضة، وفي الأخير يأتي كتاب العلوم للصف الأول الابتدائي الأقل من حيث تضمين قيم الثقافة الصحية بتكرار (89) مرة وبنسبة (%26.5) وهي نسبة تضمين منخفضة، واقترحت الدراسة تضمين قيم الثقافة الصحية بشكل تكاملي في سياق الوحدات الدراسية بمحتوى كتب العلوم بالصوف الأولية.
الكلمات المفتاحية
تقويم محتوى، كتب العلوم، قيم الثقافة الصحية.
كيفية الاستشهاد
القطيم، ع. م. أ (2024). تقويم محتوى كتب العلوم للصفوف الابتدائية في ضوء قيم الثقافة الصحية في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.19-36. https://doi.org/10.54940/ep45715334