الملخص
تهدف الدراسة إلى الوقوف على مستويات دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم مواطنة طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في مدارس محافظة ظفار بسلطنة عمان الحكومية وإجراءات تعزيزه كما يرى مديروها ومديراتها، ولتحقيق أهدافها اُستُخدِم منهجاً وصفياً وتحليلاً مسحياً بالحصر الشامل لجميع المديرين، وأداة الاستبانة، وكانت أهم نتائجها: إن مستويات دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة في مجالاتها الأربعة (الولاء والانتماء، المشاركة المجتمعية، الحقوق الوطنية، الواجبات الوطنية) كانت مرتفعة جداً بشكل عام؛ وفق المتوسط الحسابي الكلي (4.40)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة حول مستويات دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم المواطنة في مجالاتها تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في تنمية قيم مجال الحقوق الوطنية لدى الطلبة بين الاستجابات تبعاً لمتغير الجنسية، لصالح العمانيين، كما توجد فروق دالة إحصائياً في تنمية قيم مجال المشاركة المجتمعية بين الاستجابات تبعاً لمتغير الخبرة العملية ولصالح فئة المديرين الأكثر خبرة، ثم تليها متوسطة الخبرة، وأخيراً فئة ذوي الخبرة القليلة.
الكلمات المفتاحية
الدور، الأنشطة اللاصفية، إجراءات التعزيز، قيم المواطنة.
كيفية الاستشهاد
الصيعري، ن. بن عبد الله محروس، فودة، م.م. (2024). دور الأنشطة اللاصفية في تعزيز المواطنة لدى طلاب التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.1-18. https://doi.org/10.54940/ep48152560