الملخص
اهتمت الدراسة الحالية بدراسة الخصائص السيكومترية لمقياس الاستراتيجيات المحفزة للتعلم MSLQ، لذا تم استخدام المنهج الوصفي للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بعد تطبيقه على عينة التي بلغت 420 طالبًا وطالبة في المرحلة الجامعية، وأسفرت الدراسة على أن مقياس الاستراتيجيات المحفزة للتعلم: يتمتع بمؤشرات ثبات مرتفعة سواء على مستوى العبارات أو الاستراتيجيات الفرعية، كما يتمتع بمؤشرات صدق عالية ويتمتع بصدق بنائي جيد لدى عينة من طلبة المرحلة الجامعية في البيئة السعودية، كما اكدت الدراسة أن الطلاب يستخدمون جميع الاستراتيجيات المحفزة للتعلم المعرفية وما وراء المعرفية واستراتيجيات إدارة الموارد بدرجة متوسطة باستثناء استراتيجية (الحفظ والتكرار) التي يتم استخدامها بدرجة مرتفعة، كما أكدت الدراسة أنه يوجد تقارب بين الطلاب والطالبات في درجة استخدام جميع الاستراتيجيات المحفزة للتعلم، وأنه كلما ارتفع المعدل التراكمي للطلاب كانوا أكثر استخدامًا للاستراتيجيات المحفزة للتعلم. في ضوء تلك النتائج أوصى البحث بإمكانية استخدام مقياس استراتيجيات التعلم المقنن في الدراسة الحالية من أجل التعرف على استراتيجيات التعلم شائعة الاستخدام لدى طلاب الجامعات السعودية.
الكلمات المفتاحية
الخصائص السيكومترية، القياس والتقويم، الاستراتيجيات المحفزة للتعلم، المرحلة الجامعية.
كيفية الاستشهاد
الحربي، ع. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الاستراتيجيات المحفزة للتعلم MSLQ على طلبة المرحلة الجامعية في البيئة السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.148-161. https://doi.org/10.54940/ep91258526