جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالذكاء الأخلاقي لدى أعضاء هيئة التدريس


- 2024/04/07

د. خولة خليفة البرجس
أستاذ علم النفس التربوي المساعد، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية  
المجلد: 15| العدد: 4 | الصفحات: 136-147 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep37450041 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/08/17 | تاريخ القبول:2023/09/26

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالذكاء الأخلاقي لدى أعضاء هيئة التدريس  بجامعة الجوف ومعرفة اختلاف كل من المرونة المعرفية والذكاء الأخلاقي تبعا للجنس والخبرة الأكاديمية، ولذلك تم تطوير مقياسين للمرونة المعرفية والذكاء الأخلاقي والتحقق من خصائصهما السيكومترية، واختيار عينة عشوائية طبقية منهم بلغ عددهم (125) عضو هيئة تدريس، وقد توصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية والذكاء الأخلاقي في الدرجة الكلية والأبعاد لديهم، وأن أبعاد المرونة المعرفية تسهم في التنبؤ بما مقداره (25%) من الذكاء الأخلاقي، وأن المرونة المعرفية أفضل لدى عضوات هيئة التدريس مما كانت لدى أعضاء هيئة التدريس الذكور، بينما لا يختلف مستوى الذكاء الأخلاقي تبعا للجنس، وتبين أنه ليس ثمة فروق دالة إحصائيًا في المرونة المعرفية والذكاء الأخلاقي لدى أعضاء هيئة التدريس تبعًا للخبرة الأكاديمية، وتم الوصول إلى توصيات -بناءً على النتائج- منها: العمل على الاستفادة من القدرة التنبؤية لأبعاد المرونة المعرفية في تنمية الذكاء الأخلاقي لديهم.

الكلمات المفتاحية

المرونة المعرفية، الذكاء الأخلاقي، أعضاء هيئة التدريس.

كيفية الاستشهاد

البرجس، خ. (2023). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالذكاء الأخلاقي لدى أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.136-147. https://doi.org/10.54940/ep37450041

رخصة

 

جار التحميل