الملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن اتجاهات الطلبة الموهوبين في الأردن نحو توظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العملية التعليمية، وتكونت عينة الدراسة من (347) طالباً وطالبة من مدارس الملك عبدالله للتميز في كل من محافظات إربد والسلط وعجلون تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق هذه الدراسة تم إعداد مقياس اتجاهات تكون من (25) فقرة وبعد التحقق من صدق المقياس وثباته، تم تطبيقه على عينة الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو توظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العملية التعليمية في الأردن كانت مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد الدراسة للاتجاهات المتعلقة بتوظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بزيادة اهتمام الطلبة الموهوبين ومدرسيهم بالذكاء الاصطناعي وتوظيفه في العملية التعليمية المطورة، وعمل ورش تدريبية لهم في هذا المجال.
الكلمات المفتاحية
الطلبة الموهوبين، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، العملية التعليمية، الاتجاهات، مدارس التميز.
كيفية الاستشهاد
المومني، ج.، والنصراوين، م. (2024). اتجاهات الطلبة الموهوبين في الأردن نحو توظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بالعملية التعليمية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.69-78. https://doi.org/10.54940/ep18763271