جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

فعالية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الإنساني في تنمية الامتنان والأمل لدى الطالبات في مرحلة الدراسات العليا


- 2024/04/07

د. مريم بنت نزال العنزي
1أستاذ مشارك الإرشاد النفسي والتربوي، قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم والآداب، جامعة الجوف، القريات، المملكة العربية السعودية.
المجلد: 15| العدد: 4 | الصفحات: 122-135 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ep74794159 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2023/05/17 | تاريخ القبول:2023/06/19

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فعالية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الإنساني في تنمية الامتنان والأمل لدى الطالبات في مرحلة الدراسات العليا والتعرف على مدى احتفاظ أعضاء المجموعة التجريبية بالتحسن في الامتنان والأمل على المدى البعيد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين هما الامتنان والشعور بالأمل والتحقق من خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات، وتم تطبيق الدراسة على عينة تكونت من (18) طالبة من طالبات الدراسات العليا في جامعة الجوف، تم توزيعهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وبلغ عدد أفرادها (9) طالبات تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليها، ومجموعة ضابطة وبلغ عدد أفرادها (9) طالبات لم يتم تطبيق أي تدخل إرشادي عليهن، وتم تطبيق البرنامج الإرشادي لمدة شهر ونصف، وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في تنمية الامتنان والأمل لدى أعضاء المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، كما أشارت إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية احتفظوا بالأثر في الامتنان والأمل على المدى البعيد، وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الباحثة ببعض التوصيات منها ضرورة استخدام البرنامج في الجانب النمائي لتطوير طالبات الدراسات العليا من أجل إعدادهن للحياة بشكل مناسب.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي، العلاج الإنساني، الامتنان، الأمل، طالبات الدراسات العليا.

كيفية الاستشهاد

العنزي، م. (2023). فعالية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الإنساني في تنمية الامتنان والأمل لدى الطالبات في مرحلة الدراسات العليا، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.122-135. https://doi.org/10.54940/ep74794159

رخصة

 

جار التحميل